أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

تحديث.. الذهب يتهاوى 78 دولارًا ليسجل أدنى تسوية بـ3 أسابيع

والمعدن يسجل خسائر أسبوعية

عمقت أسعار الذهب خسائرها لأكثر من 78 دولارًا، عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، مسجلاً أدنى مستوى منذ منتصف ديسمبر/كانون الأول مع تعافي العملة الأميركية، كما سجل المعدن خسائر أسبوعية.

وعند التسوية، تراجع سعر العقود المستقبلية لمعدن الذهب، تسليم شهر فبراير/شباط، بنحو 4.1%، ما يعادل 78.20 دولارًا، ليهبط إلى 1835.40 دولارًا للأوقية، وهو أدنى مستوى منذ يوم 14 ديسمبر/كانون الأول.

وكانت خسائر الذهب بمثابة الأداء اليومي الأسوأ لهذا العقد الأكثر نشاطًا منذ يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني.

وبحلول الساعة 7:18 مساءً بتوقيت غرينتش، انخفض سعر التسليم الفوري للذهب بنحو 3.7%، أو 70.19 دولارًا إلى 1843.76 دولارًا للأوقية، بينما تراجع سعر عقود الفضّة، تسليم مارس/آذار، بنحو 8%، إلى 25.08 دولارًا للأوقية.

وتراجع سعر البلاتين الفوري بنحو 5%، أو 55.88 دولارًا إلى 1063.67 دولارًا للأوقية، فيما انخفض السعر الفوري لمعدن البلاديوم بنحو 2.7%، أو 64.98 دولارًا، مسجّلًا 2364.03 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، ارتفع مؤشّر الدولار الذي يقارن أداء الورقة الأميركية مقابل سلّة من 6 عملات رئيسة بأكثر من 0.3%، ليصل إلى 90.131 نقطة، ليكون قرب أعلى مستوى، في أسبوعين.

عوامل ضغط

تعرّض المعدن الأصفر إلى ضغوط قوية من تعافي الورقة الخضراء من أدنى مستوياتها في عامين ونصف، حيث إن الدولار القوي يجعل الذهب أكثر تكلفة بالنسبة لحائزي العملات الأخرى.

كما إن عوائد سندات الخزانة الأميركية مستحقّة السداد بعد 10 سنوات صعدت لأعلى مستوى، منذ مارس/آذار 2020، أعلى 1%، ما يقلّل من جاذبية الذهب.

وجاء ذلك بالتزامن مع تقرير الوظائف الشهري في الولايات المتحدة، حيث يقيس مدى قوّة سوق العمل في أكبر اقتصاد بالعالم.

وأظهر التقرير الشهري فقدان سوق العمل الأميركي 140 ألف وظيفة خلال ديسمبر/كانون الأول، للمرة الأولى منذ أبريل/نيسان 2020، مقابل توقعات بإضافة 60 ألف وظيفة.

الأداء في أسبوع

سجل الذهب خسائر أسبوعية بنحو 3.1%، رغم آمال المزيد من التحفيز المالي في أكبر اقتصاد حول العالم.

ومن شأن سيطرة الديمقراطيين على مجلس الشيوخ دعم آمال تمرير تدابير تحفيز أكبر، الأمر الذي يعزّز توقّعات التضخّم، ويدعم جاذبية الذهب أداةً للتحوّط ضدّ التضخّم.

وتعهّد صنّاع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي، هذا الأسبوع، خلال محضر اجتماعهم الأخير، بالاستمرار في برامج التيسير النقدي، حتّى يُظهر الاقتصاد إشارات واضحة للتعافي.

اقرأ أيضًا..

 

الوسوم
أسعار الذهب اليومالدولارالذهبتقرير الوظائف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى