أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث – أسعار النفط ترفع مكاسبها لـ5% عند التسوية بعد قرار أوبك+

وبرنت يتجاوز 53 دولارًا

رفعت أسعار النفط مكاسبها لنحو 5% عند تسوية تعاملات اليوم الثلاثاء، مسجلة أعلى مستوى في عام تقريبًا، مع تجاوز خام برنت حاجز 53 دولارًا، وذلك بعد إعلان قرار أوبك+.

وتأتي الزيادة في أسعار الذهب الأسود على الرغم من استمرار المخاوف بشأن الطلب على الوقود في ظلّ إجراءات الإغلاق الجديدة الرامية لمكافحة كوفيد-19.

ورغم الانقسامات بين الدول الأعضاء حسب ما أفادته تقارير إعلامية، اتفق تحالف أوبك+ على زيادة إنتاج النفط بنحو 75 ألف برميل يومياً خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار عن مستويات شهر يناير/كانون الثاني 2021.

وقررت السعودية تنفيذ خفض طوعي في إمدادات النفط بنحو مليون برميل يومياً في كل من الشهرين القادمين.

وعند التسوية، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت، تسليم شهر مارس/آذار، بنحو 4.9% ما يوازي 2.51 دولارًا، ليصل إلى 53.60 دولارًا للبرميل.

بينما صعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الأميركي، تسليم شهر فبراير/شباط، بنحو 4.9% ما يعادل 2.31 دولارًا، ليصل إلى 49.93 دولارًا للبرميل، بعد أن تجاوز حاجز 50 دولارًا وسط التعاملات لأول مرة منذ فبراير/شباط عام 2020.

وانخفض سعر خامي برنت ونايمكس بما يزيد عن 1%، في جلسة أمس الإثنين، بعد أن أخفقت أوبك+ في الاتّفاق على سياسة إنتاج النفط، خلال فبراير/شباط، إذ تأجّل الاجتماع لليوم.

وتعارض السعودية ضخّ المزيد من الخام بسبب إجراءات العزل العامّ الجديدة، بينما تقود روسيا  وقازاخستان دعوات لزيادة الإنتاج، مشيرةً إلى تعافي الطلب.

ومن المقرّر أن تستأنف أوبك+ المحادثات، في وقت لاحق من اليوم.

ودخلت إنجلترا في حالة إغلاق شامل للمرّة الثالثة، أمس الإثنين، إذ ارتفعت الإصابات بوباء كوفيد-19، عقب ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا أسرع انتشارًا من النوع التقليدي.

وتقول فيتش سولوشنز، وفق وكالة رويترز: “نموّ الطلب في الأمد القريب يتعثّر، بسبب ارتفاع جديد في حالات كوفيد-19 في أنحاء أميركا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط، ومن المرجّح أن يتّجه لمزيد من الانخفاض، على مدى عدّة أشهر قادمة”.

في الوقت ذاته، تؤدّي التوتّرات المتزايدة في الشرق الأوسط لمزيد من الدعم لأسعار النفط.

واحتجز الحرس الثوري الإيراني، أمس الإثنين، ناقلة ترفع علم كوريا الجنوبية في مياه الخليج، واعتقل أفراد طاقمها، في ظلّ نزاع بين طهران وسيول بخصوص أرصدة إيرانية مجمّدة في مصارف كورية جنوبية، بسبب العقوبات الأميركية.

الوسوم
أسعار النفط أوبك الخام الأميركي برنت سلالة جديدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى