أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

عاجل.. أوبك+ توافق على زيادة الإنتاج 75 ألف برميل يوميًا (فيديو)

لمدة شهرين

اتفق تحالف أوبك+، على زيادة إنتاج النفط للمجموعة بنحو 75 ألف برميل يوميًا خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار، عن المستويات الحالية.

وبحسب الاتفاق أيضًا، يرتفع إنتاج روسيا 65 ألف برميل يوميًا في الشهرين المقبلين، وقازاخستان 20 ألف برميل يوميًا، بواقع 10 آلاف برميل يوميًا في فبراير/شباط ومارس/آذار.

جاء ذلك في ختام الاجتماع الـ13 لوزراء دول أوبك والحلفاء من خارج المنظمة، اليوم الثلاثاء، عبر تقنية الفيديو.. لمتابعة المؤتمر الصحفي (هنا).

وكانت تقارير إعلامية أشارت إلى أن أحد السيناريوهات المحتملة زيادة إنتاج النفط بنحو 500 ألف برميل يوميًا، وفقًا لاقتراح روسي.

وأقر الاجتماع بضرورة العودة التدريجية لنحو 2 مليون برميل يومياً إلى الأسواق من الخام بشكل تدريجي، مع تحديد سرعة ذلك وفقًا لظروف السوق، بحسب البيان المنشور على الموقع الرسمي لأوبك.

اجتماع وزراء أوبك+
اجتماع( أوبك+) – الصورة من موقع أوبك

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، خلال المؤتمر الصحفي الذي أعقب الاجتماع: إن المملكة ستدعم الأسواق وستدعم صناعة النفط.

وأضاف أن السعودية ستنفذ تخفيضات طوعية مليون برميل يوميًا خلال فبراير/شباط ومثلها في مارس/آذار، قائلاً: إن ذلك يأتي بغرض دعم اقتصادات الدول الأعضاء في التحالف.

ومن المقرر عقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية لـ أوبك+ في 3 فبراير/شباط، والاجتماع الموسع للمجموعة في 4 مارس/آذار المقبل.

أحداث 2020

سلط الاجتماع الضوء على الأحداث غير المسبوقة التي شهدها عام 2020 والتأثير الصادم لوباء كورونا على الاقتصاد والأسواق العالمية.

وأوضح أن تزايد الإصابات وعودة إجراءات الإغلاق الأكثر صرامة مع تزايد حالة عدم اليقين تسبب في تعافي اقتصادي أكثر هشاشة، وهو الأمر الذي من المتوقع أن يستمر حتى عام 2021.

وأقر المشاركون في الاجتماع، بأن معنويات السوق قد تعززت مؤخرًا بالبرامج ذات الصلة باللقاحات، لكنه شدد على الحاجة لتوخي الحذر بسبب ضعف الطلب السائد وارتفاع المخزونات المتراكمة بالإضافة لأوجه عدم اليقين السياسية الأخرى.

ومن جانبه، قال وزير الطاقة الجزائري عبدالمجيد عطار، في تغريدة على تويتر قبل قليل: إن الاتفاق استلزم جهودًا، لكنه جيد للدول الأعضاء، ولتحقيق الاستقرار بسوق النفط”.

وينفذ التحالف زيادة قدرها 500 ألف برميل يوميًا في يناير/كانون الثاني الجاري، ليصبح اتفاق خفض الإنتاج 7.2 مليون برميل يوميًا بدلًا من 7.7 مليون برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أوبكإنتاج النفطاتفاق أوبكالسعوديةروسياقازاخستانوزير الطاقة السعودي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى