أخباررئيسيةعاجلمنوعات

مشروع سعودي لترشيد استهلاك الطاقة بالمنشآت التجارية

أعلنت السعودية، تدشين مشروع جديد لترشيد استهلاك الطاقة خلال الفترة المقبلة، في 50 منشأة تجارية سيتم اختيارها وفق عدد من المعايير الفنية المعتمدة من المركز السعودي لكفاءة الطاقة، بهدف دراسة فرص تحسين كفاءة الطاقة بتلك المنشآت.

يشمل المشروع -وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”، إجراء مراجعة شاملة للقطاع التجاري، لفهم الخصائص الرئيسة له، وأنماط استهلاك الطاقة فيه، بحيث يمكن وضع الحلول المناسبة والمبادرات التي تسهم في ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة في المباني التجارية، فضلًا عن تشجيع نشاط مشروعات كفاءة الطاقة في هذا القطاع الحيوي.

وأوضح المركز السعودي لكفاءة الطاقة، في بيان اليوم الإثنين، أن المشروع يتضمن عدة أهداف، تشمل إعداد وتصميم قاعدة بيانات استهلاك الطاقة بالقطاع التجاري، وإعداد النماذج الفنية للتقارير والاستبيانات، وإنشاء دليل توعوي وإرشادي يشمل نصائح للمستهلكين في المنشآت التجارية لأهم الإجراءات والممارسات المناسبة التي تسهم في رفع كفاءة الطاقة.

أهداف مشروع ترشيد الطاقة

تشمل الأهداف أيضًا، تحديد فرص الوفر في استهلاك الطاقة بالمباني التجارية، مع تحديد الإجراءات المطلوبة لتحقيقها، والتحديات التي تواجه مقدمي الخدمة والمستفيدين منها في مجال مشروعات كفاءة الطاقة بالمنأحد اجتماعات المركزشآت التجارية، واقتراح المبادرات والممكنات المناسبة.

وأوضح، أنه سيُجرى دراسة الطلبات المقدمة واختيار المنشآت المؤهلة للمشروع الريادي، حسب المعايير الفنية المعتمدة، وجودة البيانات المقدمة من المنشأة.

يُذكر أن مجلس إدارة المركز يرأسه وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وذلك بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (353)، وتمثل فيه عدد من الجهات الحكومية وشركات مملوكة للدولة.

والمجلس هو السلطة القائمة على إدارة شؤون المركز وتصريف أموره، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أغراضه في حدود ما تضمنته أحكام التنظيم.

الوسوم
المركز السعودي لكفاءة الطاقةترشيد الطاقةمبادرات المركز السعودي لكفاءة الطاقةمشروعات الطاقة في السعوديةمشروعات المركز السعودي لكفاءة الطاقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى