أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك: زيادة إنتاج النفط 2 مليون برميل يوميًا في هذه الحالة

تحدّث الأمين العامّ لمنظّمة أوبك محمد باركيندو، اليوم الأحد، عن الاتّجاه الجديد لتحالف أوبك +، فيما يتعلّق بخطّة إنتاج النفط، في 2021، واستعداد الدول الأعضاء لتعديل مستوى الإنتاج.

جاء ذلك في كلمته بالاجتماع رقم 47 للّجنة الفنّية المشتركة، عبر تقنية الفيديو، قبل الاجتماع الـ 25 للجنة المراقبة الوزارية المشتركة في أوبك+، والاجتماع الوزاري الـ 13 للتحالف، غدًا الإثنين.

وأوضح باركيندو، أن أوبك وحلفاءها بقيادة روسيا (أوبك+)، على استعداد لتعديل خطط الزيادة التدريجية في إنتاج النفط بمقدار مليوني برميل يوميًا، خلال الأشهر المقبلة، حسب ظروف السوق.

H,f;
باركيندو خلال اجتماع اللجنة الفنّية – الصورة من صفحة المنظمة في تويتر

توقّعات أوبك

يرى الأمين العامّ أن أوبك+ “قدّم ​​استجابة غير مسبوقة لأزمة السوق (بسبب كورونا)، وسيواصل قيادة الصناعة على طريق التعافي”.

وشدّد على ضرورة استمرار العمل المشترك في إطار إعلان التعاون “التاريخي” لصالح المنتجين والمستهلكين والاقتصاد العالمي عمومًا.

وتتوقّع أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط الخام إلى 95.9 مليون برميل يوميًا، هذا العام، بزيادة 5.9 مليون برميل يوميًا، عن عام 2020.

ويجتمع تحالف أوبك+، غدًا الإثنين، لاتّخاذ قرار بشأن سياسات الإنتاج، لشهر فبراير/شباط، بعد أن أقرّ، في ديسمبر/كانون الأوّل الماضي، زيادة تدريجية في الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميًا، بدءًا من يناير/كانون الثاني الجاري.

قطاع الطاقة الجزائري - وزير الطاقة الجزائري
وزير الطاقة الجزائري عبدالمجيد عطار

الالتزام باتّفاق إنتاج النفط

من جانبه، قال وزير الطاقة الجزائري عبدالمجيد عطار، رئيس مؤتمر أوبك 2020، إن الاجتماع الوزاري لأوبك+، غدًا، “سيخصّص لدراسة أوضاع سوق النفط العالمية وآفاق تطوّرها على المدى القصير”.

وأضاف في بيان صحفي، اليوم الأحد، أن “هذا الاجتماع الذي يضمّ 23 دولة منها 13 عضوًا في أوبك و10 غير أعضاء في المنظّمة، سيبحث التطوّرات الجديدة للسوق”.

وأوضح أن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، من المنتظر أن تُقيم في اجتماعها، غدًا، “مستوى الامتثال بالتزامات خفض الإنتاج للدول الموقّعة على إعلان التعاون، لشهر ديسمبر/كانون الأوّل الماضي”.

كان “عطار” قد قال لصحيفة الوطن اليومية الفرنسية، الأسبوع الماضي: إنه “يجب الاعتراف بأن سعر البرميل لا يمكن أن يستقرّ إلّا بفضل التعاون الكامل من جميع الأعضاء”.

وأوضح أن الالتزام بحصص الإنتاج يصل إلى 100%، على الرغم من بعض التجاوزات التي جرى التعويض عنها “يجب أن يجرى من قبل الدول المعنيّة”.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أوبك اجتماع أوبك+ باركيندو تحالف أوبك+ توقعات إنتاج النفط سوق النفط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى