أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

101% نسبة التزام أوبك + بخفض إنتاج النفط في نوفمبر

اللجنة الوزارية تراجع القرار 4 يناير

قدَّرَ تحالف أوبك+، امتثاله لقرار خفض إنتاج النفط في نوفمبر/تشرين الثاني، بنسبة 101%.

وقال مندوبون في أوبك+: إن مجموعة أوبك التزمت بخفض إنتاج النفط عند 104% في نوفمبر/تشرين الثاني، وبلغ التزام المنتجين من خارج المنظمة 95%، حسب ما ذكرته مصادر لمنصّة آرغوس ميديا المعنيّة بشؤون الطاقة.

وعادةً ما تكون أرقام الامتثال الخاصّة بأوبك+ أوّلية، وتخضع للمراجعة النهائية من قبل اللجنة الوزارية المشتركة للتحالف، التي من المقرّر أن تجتمع في 4 يناير/كانون الثاني، بعد اجتماع اللجنة الفنّية المشتركة في 3 يناير/كانون الثاني.

ويجب أن يخفض تحالف أوبك+ (الذي يضمّ منظّمة الدول المصدّرة للبترول "أوبك"، وعددها 13 دولة بقيادة السعودية، إضافة إلى منتجين من خارج المنظّمة بقيادة روسيا) بشكل جماعي نحو 7.68 مليون برميل يوميًا من الإنتاج، حتّى نهاية الشهر.

ومن المقرّر أن تبدأ دول أوبك+ زيادة الإنتاج بنحو 500 ألف برميل يوميًا، اعتبارًا من يناير/كانون الثاني المقبل، ولمدة 3 أشهر.

ومن المتوقّع إجراء العديد من المراجعات لسياسة الإنتاج في اجتماعات وزارية لأوبك+ الشهرية، خلال الربع الأوّل على الأقلّ من عام 2021.

وستًحَدَّد تعديلات الإنتاج الإضافية سواء كانت زيادة أو تخفيضًا عند 500 ألف برميل يوميًا.

الالتزام بآلية التعويض

يظلّ المشاركون في أوبك+ ملتزمين بآلية تعويض عن تجاوز حصصهم مع تخفيضات إضافية، حتّى نهاية مارس/آذار.

وقال أحد مندوبي أوبك+: إنه يجب على منتجي التحالف تعويض 2.557 مليون برميل يوميًا في الإنتاج بشكل جماعي، بدءًا من نوفمبر/تشرين الثاني، خلال الفترة من ديسمبر/كانون الأوّل إلى مارس/آذار.

وسيبلغ متوسّط التخفيضات الإضافية نحو 639 ألف برميل يوميًا، خلال الفترة من ديسمبر/كانون الأوّل إلى مارس/آذار، بافتراض توزيع عادل للتخفيضات التعويضية، بحسب ما ذكرته آرغوس ميديا.

الوسوم
أوبكإنتاج النفطاجتماعات أوبك +النفطتحالف أوبك+منتجى أوبك+

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى