أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلمنوعات

سعر الذهب يتّجه لتسجيل أفضل أداء سنوي في 10 سنوات

المعدن الأصفر يقترب من حاجز الـ 1900 دولار

ارتفع سعر الذهب، خلال تعاملات اليوم الخميس، متّجهًا لتسجيل أفضل أداء سنوي في غضون 10 سنوات.

وجاءت مكاسب المعدن الأصفر مع ضعف قيمة الدولار الأميركي، إذ يُتداول قرب أدنى مستوى، منذ أبريل/نيسان عام 2018.

كما إن تسارع إصابات وباء “كورونا” في أنحاء العالم كافّةً، يعزّز شهية الإقبال نحو الملاذات الآمنة، مع حقيقة ظهور السلالة الجديدة من الفيروس في المملكة المتحدة.

وبحلول الساعة 10:40 صباحًا بتوقيت غرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لمعدن الذهب، تسليم شهر فبراير/شباط، بنحو 0.2% ما يعادل 3.60 دولارًا، ليصل إلى 1897 دولارًا للأوقية.

سعر المعدن النفيس

في غضون ذلك، تراجع سعر الذهب التسليم الفوري بنسبة هامشية 0.06%، إلى 1893.21 دولارًا للأوقية، في حين ارتفع سعر عقود الفضّة، تسليم شهر مارس/آذار، بأكثر من 0.1%، إلى 26.61 دولارًا للأوقية.

كما زاد سعر البلاتين الفوري بنحو 0.6%، مسجّلًا 1078.71 دولارًا للأوقية، في حين صعد السعر الفوري للبلاديوم بنحو 0.9%، أو 20 دولارًا، ليصل إلى 2385.56 دولارًا للأوقية.

وفي التوقيت نفسه، تراجع مؤشّر الدولار والذي يرصد أداء الورقة الأميركية مقابل 6 عملات رئيسة بنسبة هامشية 0.07% إلى 89.616 نقطة.

حزمة التحفيز

وقّع الرئيس الأميركي “دونالد ترمب” على حزمة التحفيز الإضافية البالغ قيمتها 900 مليار دولار، الأحد الماضي، لكنّه طلب زيادة مدفوعات التحفيز للأفراد.

ومن جانبه، أقرّ مجلس النواب الأميركي الخطوة، حيث صوت لصالح زيادة مدفوعات التحفيز إلى 2000 دولار، بدلًا من 600 دولار، في بداية الأسبوع الجاري.

لكن زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ “ميتش ماكونيل” يرفض تصويتًا سريعًا على مشروع القانون، فيما قد يعرقل الخطوة.

وكان وزير الخزانة الأميركي “ستيفن منوشين” قد أعلن بدء إرسال مدفوعات التحفيز البالغة 600 دولار، إلى حسابات الأفراد.

أداء الذهب في 2020

يتّجه الذهب لحصد مكاسب تتجاوز 24%، خلال العام الجاري، فيما قد يكون أفضل أداء سنوي، منذ عام 2010.

واستفاد المعدن النفيس، طوال هذا العام، من تدابير التحفيز غير المسبوقة، وانخفاض معدّلات الفائدة لمستويات متدنّية للغاية، وهي الإجراءات الرامية لدعم اقتصادات العالم من ضربة الوباء.

وفي العادة، يتلقّى المعدن الأصفر الدعم من إجراءات التحفيز، حيث يُنظر إليه بمثابة أداةٍ للتحوّط ضدّ التضخّم وملاذٍ آمن في أوقات ضبابية الأسواق.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أسعار الذهب الدولار الذهب المعدن الأصفر كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى