تقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

انخفاض مخزون النفط الخام الأميركي بمقدار 6.1 مليون برميل

الضرائب في نهاية العام سبب تراجع المخزون

انخفض مخزون النفط الخام التجاري في الولايات المتحدة بشكل كبير نسبيًا، الأسبوع الماضي، مقارنةً بالأسبوع الذي سبقه، حيث هبط بمقدار 6.1 مليون برميل، إلى 493.5 مليون برميل.

وبذلك ينهي المخزون عام 2020 في أعلى مستوى له تاريخيًا في هذا الوقت من السنة، مرتفعًا عن متوسّط السنوات الـ 5 الماضية بنسبة 11%.

ووفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، تراجع مخزون البنزين بمقدار 1.2 مليون برميل، الأسبوع الماضي، أعلى من متوسّط السنوات الـ 5 الماضية بمقدار 1% فقط.

أمّا مخزون المقطّرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرها- فقد ارتفع بنحو 3.1 مليون برميل ليصبح أعلى من متوسّط السنوات الـ 5 الماضية بـ 6%.

سبب انخفاض المخزون

سبب انخفاض مخزون النفط الخام، تراجع الواردات بمقدار 238 ألف برميل يوميًا إلى 5.326 مليون برميل يوميًا، وارتفاع الصادرات بمقدار 526 ألف برميل يوميًا إلى 3.625 مليون برميل يوميًا، وزيادة مدخلات النفط الخام في المصافي بنحو 260 ألف برميل يوميًا إلى 14.287 مليون برميل يوميًا.

ويعود سبب انخفاض الواردات إلى زيادة الصادرات، وارتفاع نسبة تشغيل المصافي، ومن ثمّ انخفاض المخزون، خاصّةً في منطقة خليج المكسيك، إلى نهاية العام، والنظام الضريبي الأميركي، حيث تستفيد الشركات من هبوط المخزون.

أمّا سبب انخفاض مخزون البنزين فهو زيادة استهلاكه، بينما ارتفع مخزون المقطّرات نتيجة انخفاض استهلاكها.

بيانات الاستهلاك

ارتفع استهلاك المشتقّات النفطية في الولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، بمقدار 229 ألف برميل يوميًا، إلى 19.317 مليون برميل يوميًا.

وتضمّن ذلك زيادة استهلاك البنزين بـ 107 آلاف برميل يوميًا إلى 8.128 مليون برميل يوميًا، ووقود الطائرات بمقدار 21 ألف برميل يوميًا إلى 1.217 مليون برميل يوميًا، والبروبان وسوائل أخرى بأكثر من 500 ألف برميل يوميًا، إلّا أن استهلاك المقطّرات انخفض بمقدار 579 ألف برميل يوميًا إلى 3.594 مليون برميل يوميًا.

ومقارنة سريعة بمتوسّط الأسابيع الـ 4 الأخيرة بالفترة نفسها من العام الماضي، يتّضح أن الطلب على المشتقّات النفطية بشكل عامّ مازال أقلّ من العام الماضي بـ 6.4%، والطلب على البنزين أقلّ بـ 13.2%، ووقود الطائرات 31.8%، أمّا الطلب على المقطّرات فإنه أعلى ممّا كان عليه العام الماضي، ولأوّل مرّة منذ أشهر، بنسبة 0.3%.

بيانات الواردات

انخفضت واردات النفط الخام من المكسيك بمقدار 226 ألف برميل يوميًا إلى 589 ألف برميل يوميًا، كذلك انخفضت من البرازيل بمقدار 206 ألف برميل يوميًا، حيث لم تستورد الولايات المتحدة أيّ نفط من البرازيل، الأسبوع الماضي، وانخفضت الواردات من السعودية بمقدار 80 ألف برميل يوميًا إلى 118 ألف برميل يوميًا.

وارتفعت الواردات من الإكوادور بمقدار 232 ألف برميل يوميًا إلى 305 ملايين برميل يوميًا، ونيجيريا بـ 156 ألف برميل يوميًا إلى 159 ألف برميل يوميًا، كما ارتفعت الواردات من كندا والعراق وكولومبيا بما مجموعه 44 ألف برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
أسعار النفطأسعار النفط الأميركي اليومانخفاض مخزون النفط الخام الأميركيمخزون النفطمخزون النفط الأميركيمخزون النفط التجاري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى