سلايدر الرئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

أكوا باور السعودية توقّع 3 اتّفاقيات لمشروع طاقة الرياح في أذربيجان

برعاية وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان

وقّعت شركة أكوا باور السعودية، اليوم الثلاثاء، على اتّفاقيات التنفيذ الرسمية الخاصّة بمشروع طاقة الرياح المستقلّ في أذربيجان، الذي تبلغ طاقته الإنتاجية 240 ميغاواط، بتكلفة استثمارية تصل إلى 300 مليون دولار، وسيقام في منطقتي أبشيرون وخيزي.

جاء ذلك برعاية وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، الذي أشاد بالعلاقات الثنائية بين البلدين على مدار التاريخ.

وقّع الاتفاقيات الـ 3 من جانب أكوا باور رئيس مجلس الإدارة محمد أبونيان، فيما وقّع الاتفاقية الاستثمارية مع الحكومة الأذربيجانية من الجانب الأذربيجاني وزير الطاقة برويز شهبازوف، ووقّع اتفاقيتي شراء الطاقة ونقل كهرباء مع شركة "أذرينرجي أوه جيه أس سي" رئيس مجلس إدارة الشركة بالابابا رزاييف.

ويأتي توقيع الاتّفاقيات الثلاث في أعقاب إبرام اتّفاقية التنفيذ بين "أكوا باور" ووزارة الطاقة الأذربيجانية، في يناير/كانون الثاني الماضي.

علاقات دبلوماسية مشتركة

من جانبه، قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان: "تربط المملكة وأذربيجان علاقات دبلوماسية واقتصادية طويلة الأمد، وجرى تعزيز التعاون بينهما، في الآونة الأخيرة، في عمل منظّمة أوبك+".

وتابع في تصريح لوكالة الأنباء السعودية "واس"، أن "أذربيجان لعبت - جنبًا إلى جنب مع المشاركين الآخرين - دورًا مهمًا في تعزيز استقرار أسواق النفط العالمية، وتقدّر المملكة دورها في الوفاء بالتزاماتها بموجب إعلان التعاون، والمستوى العالي من الامتثال الذي حقّقته".

وأعرب عن ثقته بالدور الذي ستنهض به "أكواباور" من خلال هذه الاتّفاقيات في تعزيز وتوسيع آفاق التعاون بين المملكة وأذربيجان، وفي دعم جهود حكومة الأخيرة في تلبية احتياجاتها الوطنية من الطاقة الكهربائية بمعايير عالمية رفيعة، وتكلفة اقتصادية مجدية.

مناخ الأعمال في أذربيجان

بدوره، قال وزير الطاقة الأذربيجاني: إن "توقيع الاتّفاقيات يأتي تمهيدًا لبدء تنفيذ المشروع، هو مؤشّر على الثقة في مناخ الأعمال في أذربيجان، وسوف يمثل المرحلة التالية من التعاون الاقتصادي بين بلدينا".

وتابع: أنا على ثقة من أنّ شركات أخرى من المملكة سوف تحذو حذو "أكوا باور" وتستثمر في أذربيجان، مؤكّدًا أن هذا المشروع يكتسب أهمّية كبيرة بالنسبة لبلاده، "فإضافةً إلى كونه أوّل مشروع مستقلّ لطاقة الرياح قائم على الاستثمار الأجنبي في أذربيجان، فإنّه سيساعد في توليد مليار كيلوواط/ساعة من الكهرباء سنويًا، وتوفير 220 مليون متر مكعّب من الغاز، وخفض 400 ألف طن من الانبعاثات سنويًا، وخلق فرص عمل جديدة، ومناطق إنتاج، وخدمات جديدة كذلك".

وبصفتها شركة رائدة في مجال الطاقة المتجدّدة، فإن خبرة "أكوا باور" العالمية في تقديم حلول تحويلية بتكلفة معقولة تدعم بقوة أذربيجان في تحقيق أهدافها من حيث تطوير الطاقة المتجدّدة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى