أخباررئيسيةعاجلنفط

نفط الكويت: نحتاج استثمارات مليارية لمشروع الحفر البحري

أشاد مدير مجموعة الاستكشاف في شركة نفط الكويت محمد العجمي، بمشروع الحفر البحري للتنقيب عن النفط والغاز في بلاده.

وأضاف في حلقة نقاشية اليوم الثلاثاء، أن “المنطقة البحرية تعد منطقة بِكراً وواعدة لإنتاج النفط في الكويت مستقبلًا، كما أنها تحتاج استثمارات مليارية للاستفادة من هذه الإمكانات الهائلة”.

وأضاف أن الشركة حددت 6 آبار استكشافية -وليست إنتاجية- للحفر، ثم وضعت مؤسسة البترول الكويتية -ضمن إستراتيجية 2040- رقمًا افتراضيًا للإنتاج من البحر يبلغ نحو 80-100 ألف برميل يوميًا، “وهذا لا يمثل الرقم الفعلي للإنتاج مستقبلًا من البحر”.

موعد بدء الإنتاج

أوضح العجمي أن عمليات الإنتاج من البحر لن تكون قبل 10 سنوات من الآن، وذلك في أفضل الأحوال؛ إذ أن عمليات الحفر تستغرق 3 سنوات من مباشرة العقد غير المحدد إلى الآن.

مدير مجموعة الاستكشاف في شركة نفط الكويت محمد العجمي

وتابع: “عقب عملية الحفر ووجود استكشافات نفطية ستقوم الشركة بتطوير هذه الآبار وحفر آبار جديدة لتحديد حجم الإنتاج، ولاحقًا: عمل المنشآت النفطية من خطوط إنتاج ومراكز تجميع لاستكمال البنية التحتية للبحر”.

وأضاف مدير مجموعة الاستكشاف أن “الدورة المستندية للإنتاج طويلة، وتأخذ غالبًا في الشركة من عامين إلى 3”.

من جانبه، قال رئيس فريق عمل الحلول الجيولوجية والجيوفيزيائية في مجموعة الاستكشاف بنفط الكويت جراح الجناعي، إن مشروع الحفر البحري يتداخل مع العديد من الجهات والوزارات في الدولة؛ لذا فإن الشركة عقدت العديد من الاجتماعات التنسيقية مع تلك الجهات.

وتابع: “كانت هناك إسهامات كبيرة من جهات على رأسها المؤسسة العامة للموانئ، ووزارات المواصلات والدفاع والداخلية”.

بينما أكدت مديرة العلاقات العامة والإعلام في وزارة النفط، الشيخة تماضر الصباح، أن الحفر البحري يعد من أهم المشروعات التي تنفذها الدولة في إطار إستراتيجية شركة نفط الكويت لزيادة الإنتاج بحلول عام 2040.

وأوضحت أن الكويت ستدخل عهدًا جديدًا على صعيد إنتاج النفط والغاز مع بداية الإنتاج البحري، “ونتمنى أن تكون مشرقة ونقطة انطلاق حقيقية نحو آفاق رحبة وواعدة للصناعة النفطية الكويتية”.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
شركة نفط الكويت مشروع الحفر البحري مشروع الحفر البحري في الكويت نفط الكويت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى