أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

الإمارات تنضمّ لمنتدى غاز شرق المتوسّط بصفة مراقب

بحث الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، سبل التعاون المشترك بين البلدين في قطاع الطاقة.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات ثنائية جمعت بينهما، اليوم الأربعاء، في قصر الاتحادية، تناولت تطوير التعاون في مختلف قطاعات الطاقة، وعلى رأسها النفط والغاز.

نشاط منتدى غاز شرق المتوسّط

في هذا السياق، رحّب السيسي بانضمام الإمارات لمنتدى غاز شرق المتوسّط بصفة "مراقب"، بجانب الدول الأعضاء المؤسِّسة.

وأعرب عن "أهمّية القيمة المضافة التي ستسهم بها الإمارات في نشاط المنتدى، لخدمة المصالح الإستراتيجية وتعزيز التعاون والشراكة بين الدول الأعضاء".

ووفق بيان أصدره المتحدّث الرسمي للرئاسة المصرية، فإن اللقاء تناول بحث تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيّما على الصعيدين الاقتصادي والاستثماري، وتدشين المزيد من المشروعات المشتركة.

بدوره، أشاد ولي عهد أبوظبي، بـ"التطوّر اللافت لأداء الاقتصاد المصري والقفزات الكبيرة التي حقّقتها القاهرة في مجالات كثيرة، خلال السنوات الماضية".

أوّل اجتماع لمجموعة عمل المنتدى

في السياق نفسه، عقدت مجموعة العمل رفيعة المستوى لمنتدى غاز شرق المتوسّط، الاجتماع الثامن لها، اليوم الأربعاء، عبر تقنية الفيديو.

يعدّ هذا الاجتماع الأوّل الذي يُعقد بعد التوقيع النهائي على ميثاق المنتدى من جانب الـ 7 دول المؤسِّسة، في 22 سبتمبر/أيلول 2020، وتصديق البرلمان المصري عليه، أمس الثلاثاء.

ناقش المجتمعون عددًا من الأمور التنظيمية لتفعيل أنشطة المنتدى، ومنها استعراض موقف اتّفاقية المقرّ المزمع إبرامها بين مصر والمنتدى، وفقًا لاتّفاقية إنشائه.

رحلة المنتدى

في 22 من سبتمبر/أيلول، أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، التوقيع على ميثاق تحويل منتدى غاز شرق المتوسّط إلى منظّمة إقليمية، مقرّها القاهرة.

منتدى غاز شرق المتوسط - جانب من الإعلان الرسمي عن منظمة غاز شرق المتوسط اليوم
جانب من الإعلان الرسمي عن منظّمة غاز شرق المتوسّط

حضر التوقيع وزراء منتدى غاز شرق المتوسّط، الذي يضمّ إلى جانب مصر، كلًا من قبرص، واليونان، وإيطاليا، والأردن، وإسرائيل، بينما غابت فلسطين عن مشهد التوقيع، رغم عضويتها في المنتدى.

وتهتمّ المنظمة بتعزيز التعاون وتنمية حوار سياسي منظّم ومنهجي، بشأن الغاز الطبيعي، إسهامًا في الاستغلال الاقتصادي الأمثل لاحتياطيات الدول من هذا المورد الحيوي.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الإمارات ومنتدى غاز شرق المتوسطالسيسيمنتدى غاز المتوسطمنتدى غاز شرق المتوسطمنتدى/ شرق المتوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى