أخباررئيسيةعاجلغاز

أستراليا تصدّر 2.6 مليون طن غاز مسال إلى الصين واليابان

خلال نوفمبر الماضي

محمد فرج

كشف تقرير لشركة إنرجي كويست الاستشارية، أن مشروع الغاز الطبيعي المسال في جلادستون بأستراليا تجاوز طاقته الإنتاجية لأوّل مرّة خلال الشهر الماضي.

وذكر التقرير أن أكبر سوقين للغاز المسال الأسترالي وهما اليابان والصين، حصلتا على 2.6 مليون طن في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وهي أعلى من الفترة نفسها خلال عام 2019.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"إنرجي كويست" غريام بيثون: إنه لم يكن هناك أيّ تلميح أو اقتراح بأن التوتّر التجاري بين البلدين يمكن أن يؤثّر في الصناعة.

وتابع: "من الصعب معرفة ما قد يحمله المستقبل، لكن هذا موسم ذروة الطلب على الغاز في نصف الكرة الشمالي، لفصل الشتاء".

وأكّد أن التوقّعات تشير إلى شتاء أكثر برودة من المعتاد في الصين وكوريا -حسب ما ذكرته وكالة أسوشيتد برس الأسترالية-.

أعلى مستوى للصادرات

تُظهر البيانات المستقاة من تقرير نوفمبر/تشرين الثاني، أن صادرات الغاز الطبيعي المسال الأسترالية كانت في أعلى مستوى لها منذ أبريل/نيسان، بفضل الإنتاج من المشروعات في جلادستون.

وكانت شحنات أستراليا إلى أسواق شمال آسيا أعلى من الفترة نفسها من العام الماضي، حيث جرى تسليم 91 شحنة إلى الصين واليابان وكوريا، بعد أن كانت 83.

وأشار التقرير إلى أنه على الرغم من أن مستويات التصدير كانت قوية، إلّا أن الإيرادات لا تزال منخفضة.

وجاء في التقرير أنه، في آذار/مارس بلغ إجمالي إيرادات صادرات "المسال" 4.4 مليار دولار، وبحلول سبتمبر/ أيلول انخفض إلى 1.8 مليار دولار.

ضربة للاقتصاد الأسترالي

تسبّبت أسعار النفط المنخفض منذ مطلع العام الجاري، في توجيه ضربة قاسية للاقتصاد الأسترالي، الذي يعتمد بشكل كبير على صادرات الغاز الطبيعي.

ووفق وكالة بلومبرغ، انخفضت تكلفة النفط الخام -التي يجري من خلالها تسعير الغاز المسال- بنحو الثلثين، في الأشهر الـ 3 الأولى من العام الجاري.

وعلى الرغم من استفادة الأسر من سعر الغاز المسال الرخيص، إلّا أن النموّ السريع لصناعة الغاز الطبيعي المسال في أستراليا يعني أن أسعار النفط المنخفضة ليست أمرًا إيجابيًا لاقتصاد البلاد.

وذكرت بلومبرغ أن ذلك يعدّ مشكلة أخرى يتعيّن على بنك الاحتياطي الأسترالي المركزي النظر فيها، بينما يحاول التخفيف من التداعيات الاقتصادية لوباء كورونا.

الوسوم
أسترالياالصناعةالصينالطاقةالغازالغاز الطبيعى المسالاليابانفيروس كوروناكوينزلاندوباء كورونا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى