أخبارتقاريررئيسيةعاجلغازمنوعات

انتعاشة في صادرات البروبان والبيوتان الأميركية إلى آسيا

ارتفاع أسعار الخامات يزيد جاذبية الاستيراد من واشنطن

حياة حسين

توقّع تجّار أن يتواصل الطلب الآسيوي القوي على الغاز المسال الأميركي، خاصّةً البروبان والبيوتان، في 2021، وتحديدًا شهر يناير/كانون الثاني المقبل.

ومن المتوقّع أن يزيد ما تستقبله دول القارّة الآسيوية إلى 2.9 مليون طن متري، الشهر المقبل، مقابل 2.7 مليون طن متري في ديسمبر/كانون الأوّل الجاري.

آسيا وصادرات البروبان والبيوتان

قال تجّار، إن خامي البروبان الثقيل والبيوتان يمثّلان أكثر من 20% من شحنات السفن القادمة إلى آسيا، أو 33 ألف طن متري للأوّل، و11 ألف طن متري للثاني، حسب موقع “إس آند بي غلوبال بلاتس”، اليوم الخميس.

يُذكر أن المواقد والأفران والسخّانات ومحرّكات السيارات، تُشَغَّل إمّا بالبروبان أو البيوتان.

طلب صيني قوي

يعدّ الطلب القوي من الصين على البروبان الأميركي، أحد أهم أسباب حفاظ صادرات الولايات المتحدة على قوّتها للقارّة.

كانت وكالة بلومبرغ قد أشارت، قبل أسبوعين، -نقلًا عن توقعات وكالة الطاقة الدولية- إلى أن أميركا قد تفقد، في العام المقبل، ريادتها بسوق تكرير النفط العالمية إلى الصين.

وقالت، إن الولايات المتحدة أغلقت أكثر من مصنع لتكرير النفط، نظرًا لقدمها، في حين أنشأت الصين 4 مصانع جديدة ستبلغ طاقتها الإجمالية 1.2 مليون برميل يوميًا.

وتعاني السوق الصينية من انخفاض العرض وارتفاع الأسعار المحلّية، حسب عدد من التجّار.

زيادة سعر البروبان

رغم استقرار الطلب من دول شمال آسيا على البروبان اللازم للتدفئة في الشتاء، إلّا إن سعره زاد بمقدار الضعف في بورصة العقود الآجلة، أمس الأربعاء، مقابل أمس الأوّل الثلاثاء.

ووصل البروبان، تسليم يناير/كانون الثاني وفبراير/شباط إلى + 18 دولارًا للطن المتري، مقابل +9 دولارات في تعاملات الثلاثاء، بينما التعاملات المبكّرة اليوم الخميس + 15 دولارًا.

وبينما تشير التقديرات إلى احتمال زيادة اليابان وارداتها من البروبان، توقّع موزّع لغاز الوقود من كوريا الجنوبية أن يرتفع الطلب في بلاده، هذا العام، على البتروكيماويات الصحّية، وتستخدمها سول في إنتاج معدّات طبّية ووقود تدفئة.

سعر أميركي جذّاب

حفّز السعر الجذّاب لخامات غاز الوقود الأميركية، الطلب الآسيوي، في الأشهر الأخيرة، خاصّةً أن أسواقها تشهد زيادة ملحوظة في الأسعار.

وعلى سبيل المثال، حقّق سعر الطن المتري من البروبان، في تعاملات الثلاثاء، بالأسواق الآسيوية، أعلى مستوى في أسبوع، وبلغ 525 دولارًا.

يقلّ هذا السعر عن تعاملات 27 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث ارتفع لأعلى مستوى في 10 أشهر، وبلغ 536 دولارًا، حسب بيانات “غلوبال بلاتس”.

وعاود سعر بيوتان ساحل الخليج الأميركي الصعود، في تعاملات أمس، من أدنى مستوياته في 3 أسابيع، وكسب ما بين سنتين إلى 75 سنتًا للغالون (الغالون = 3.7 لترًا).

انخفاض المعروض

كما أدّى انخفاض المعروض وعمليات التكرير إلى ارتفاع سعر البيوتان القادم إلى مرافق أخرى غير “إل إس تي” إلى أعلى مستوى في 21 أسبوعًا، عند 84.5 سنتًا للغالون، في 25 نوفمبر/تشرين الثاني.

وتجاوز سعر البيوتان الطبيعي البروبان القادم من مرافق غير “إل إس تي” بنحو 29.125 سنتًا، في تعاملات 24 نوفمبر/تشرين الثاني، وهي الأعلى منذ أن قدّرتها منصّة “إس آند بي غلوبال بلاتس” بنحو 29.25 سنتًا، في 19 فبراير/شباط الماضي.

وتضاءل هذا الفارق، قبل انتعاش تعاملات أمس، إلى 13.5 سنت للغالون، بسبب تراجع سعر البيوتان الطبيعي.

وقد يؤدّي استمرار ضربات جائحة كورونا، وإغلاقات الاقتصاد العالمي إلى انخفاض الطلب وصادرات البيوتان، ما يعدّ ضغطًا على انتشار البروبان.

اقرأ أيضًا..

الوسوم
الأسعار البروبان والبيوتان الأمريكي الطلب صادرات أمريكية إلى آسيا غاز الوقود الأمريكي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى