أخبار التكنو طاقةرئيسيةعاجلغاز

واردات الغاز التركية.. حصّة "المسال" ترتفع إلى 43%

في النصف الأوّل من العام

ترجمة: محمد زقدان

ارتفعت حصّة الغاز الطبيعي المسال ضمن إجمالي واردات الغاز التركية، خلال النصف الأوّل من العام الجاري، إلى 43%، مقارنةً بـ27% في الفترة ذاتها من 2019.

جاء ذلك حسب تصريحات نائب رئيس إدارة توريد الغاز الطبيعي وتصديره في شركة خطوط أنابيب النفط التركية (بوتاش) المملوكة للدولة، يونس إمري إيتشيك، خلال مشاركته في قمّة للغاز الطبيعي المسال، مؤخّرًا.

وأكّد "إيتشيك" أن إجمالي قدرة إرسال يومية بأكثر من 120 مليون متر مكعّب من محطّتي الغاز الطبيعي المسال في تركيا ووحدتين عائمتين لتخزين وتغييز الغاز (FSRU).

انخفاض أسعار الغاز الطبيعي المسال

يقول المسؤول التركي: "من خلال هذه البُينة التحتية، استفادت أنقرة من انخفاض أسعار الغاز الطبيعي المسال، لتزويد ما يقرب من نصف ذروة الطلب اليومي على الغاز الطبيعي لديها".

جاء الارتفاع الأكبر للحصّة المتزايدة لواردات الغاز الطبيعي المسال التركية، عندما انخفضت أسعار الغاز إلى مستويات متدنية للغاية، في مايو/أيار.

وقال "إيتشيك": إن حصّة الغاز الطبيعي المسال في تركيا زادت 3 مرّات، مقارنةً بالعام السابق خلال شهر مايو/ أيار.

وأضاف أنه بالنسبة إلى متوسّط الـ 6 أشهر الأولى، فقد زادت حصّة تركيا من الغاز الطبيعي المسال من إجمالي واردات الغاز، من 27% إلى 47%.

أمن إمدادات الطاقة

تدعم تركيا أمن إمدادات الطاقة، من خلال محطّات ووحدات عائمة لتخزين وتغييز الغاز، ويفي ذلك بنحو 45 إلى 50 مليار متر مكعّب من استهلاكها السنوي.

وتبلع سعة محطّة مرمرة إريغليسي للغاز المسال -الواقعة في الشمال الغربي- نحو 5.9 مليون طن، بينما محطّة ألياجا إيجاز للغاز المسال في ولاية إزمير، 4.4 مليون طن سنويًا.

وأُطلِقَت أوّل وحدة عائمة لتخزين وتغييز الغاز في تركيا بمنطقة إلياجا، خلال ديسمبر/كانون الأوّل 2016.

وفي فبراير/شباط 2018، أُطلِقَت وحدة ثانية للتخزين العائم وإعادة التحويل بسعة 20 مليون متر مكعّب من الإرسال يوميًا، في هاتاي الواقعة أقصى الجنوب.

وتخطّط الدولة لزيادة سعة تخزين الغاز الطبيعي المسال، عن طريق إضافة وحدة تخزين عائمة، وإعادة تحويل ثالثة في خليج ساروس شمال شبة جزيرة جاليبولي، بحلول عام 2021.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق