أخبار الغازسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

الهند تعتزم طرح مناقصات لحل الإنتاج المتقطع للطاقة المتجددة

وفقا لمسؤول بمؤسسة الطاقة الشمسية

في محاولة لمعاجلة مشكلة الإنتاج المتقطع للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، تعمل وزارة الطاقة الجديدة والمتجددة الهندية -حالياً- على طرح مناقصات لتوفير سعات تخزين نقية (من الطاقة المتجددة).

جاء ذلك حسبما نقل موقع وورلد إنرجي، الهندي اليوم السبت، عن المدير العام لمؤسسة الطاقة الشمسية في الهند-المسؤولة عن مناقصات ومزادات ومشروعات الطاقة الشمسية- جي.إن سوين.

وقال سوين خلال مشاركته بفعالية ري إنفست التي تعرض إمكانيات الطاقة المتجددة في الهند للعالم؛ بهدف الاستثمار، أمس الجمعة: "إن الطاقة المتقطعة هي واحدة من الاهتمامات الرئيسية الي أثارها مشغلو الشبكة وشركات الطاقة والمرافق، وفيما يتعلق بالطاقة الشمسية أصدرنا -بالفعل- مناقصات في هذا الصدد".

وأضاف أن الصراع الملموس بين الطاقة الشمسية والزراعة سوف يحتاج إلى حل.

وتابع: "الطاقة الشمسية هي الطاقة الأنسب للزراعة -سواء كانت موصلة بشبكة الكهرباء أم غير موصلة- لأن المزارعين سوف يحتاجون إلى مزيد من الدخل، وهو ما يتطلب إمدادات مضمونة من الطاقة".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة إن أي تي أي أيوج، أميتاب كانط، إن الهند تمتلك إمكانات هائلة من الطاقة الشمسية تصل لنحو 750 غيغاواط، وأكثر من 695 غيغاواط من طاقة رياح.

وأضاف: "إذا تمت بلورة هذه الموارد سيصبح اقتصاد الهند اقتصاداً أخضر وتقترب البلاد الوصول إلى الحياد الكربوني".

وتحدث كانط عن الحاجة إلى التخلص من انبعاثات الكربون الصناعي عبر استخدام الطاقة المتجددة.

وقال: "يمكن استخدام الطاقة المتجددة مع التخزين كحل أفضل لاستبدال التوليد القائم على الديزل، والذي تستخدمه الصناعات المتوسطة والصغيرة -حالياً- كطاقة احتياطية".

وعقّب قائلاً: "هذا الأمر من شأنه أن يغير قواعد اللعبة ويعالج الكثير من قضايا الانبعاثات الناجمة عن الصناعة".

بدوره، قال العضو المنتدب لشركة ري نيو باور، سومانت سينها، إن تكنولوجيا إنتاج الطاقة الشمسية تتطور بسرعة كبيرة للغاية، والأسعار آخذة في الانخفاض بسرعة -أيضاً-، ويضع ذلك تحدياً خاصاً على عاتق صانعي السيارات، ولذا، فإن القرارات التي اتخذت قبل ستة أشهر لم تعد صالحة الآن.

وأضاف: "التحدي الأخر الذي يواجه صانعي السيارات هو اكتشاف طريقة لجعل الطاقة الشمسية موجودة في كل مكان عبر قطاعات متعددة".

تعرفة الطاقة الشمسية

أفادت وسائل إعلام هندية الشهر الجاري، بانخفاض عروض تعرفة الطاقة الشمسية في البلاد إلى مستوى غير مسبوق، بنحو 2 روبية (0.044 دولاراً أميركياً / 0.042 يورو) لكل كيلوواط/ساعة.

وفي مزاد الطاقة الشمسية البالغ طاقته 1070 ميغاواط، فازت شركة سيمبكورب للطاقة -مقرّها سنغافورة- وشركة الجميح للطاقة والمياه -مقرّها السعودية- بـ 400 ميغاواط و200 ميغاواط على التوالي، بتعرفة تبلغ 2.00 روبية لكل كيلوواط، أمّا الـ 470 ميغاواط المتبقية فقد حصلت عليها شركة “إن تي بي سي” بتعرفة 2.01 روبية.

وكان أدنى مستوى حتى الآن هو 2.36 روبية لكل كيلوواط التي جرى التوصل إليها في مزاد علني أجرته مؤسسة الطاقة الشمسية في الهند في يوليو/تموز الماضي.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق