رئيسيةأخبار منوعةتقارير منوعةعاجلمنوعات

كوريا الجنوبية تغلق 16 محطة طاقة تعمل بالفحم

في غضون 3 أشهر

قررت وزارة الطاقة الكورية الجنوبية، غلق 16 محطة طاقة تعمل بالفحم، من أصل 60 محطة، في ظل جهود الحدّ من الانبعاثات.

يبدأ تنفيذ القرار تدريجيًا، من ديسمبر/كانون الأول المقبل، وحتى نهاية فبراير/شباط 2021، ما يُعدّ تمهيدًا لزيادة الطلب على الغاز الطبيعي المسال.

وأكّدت الوزارة في بيان، اليوم الخميس -بشأن غلق 16 محطة طاقة تعمل بالفحم- أن غلق العديد من المحطات خفض انبعاثات الغبار الناعم المتعلقة بالفحم بنسبة 43%، أو ما يعادل 2289 طنًا، في العامين السابقين، حيث شهدت الدولة أعلى مستوى من الغبار الناعم، خلال فصلي الشتاء والربيع.

وأوضح مسؤول في الوزارة، أن نطاق الإغلاق سيُحَدَّد على أساس الطلب على الكهرباء خلال ذروة موسم الشتاء، متوقعًا غلق الحكومة المزيد من محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، في مارس/آذار، بعد تباطؤ الطلب على الكهرباء، خلال فصل الربيع.

غلق محطة طاقة تعمل بالفحم

يتماشى الإجراء الخاص بإيقاف محطات الطاقة التي تعمل بالفحم، مع حملة الرئيس مون جاي للحدّ من استهلاك الفحم، وذلك لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وانبعاثات الغبار الدقيقة.

كان الرئيس الكوري قد أعلن، في 28 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن البلاد ستحقّق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، من خلال استبدال توليد الطاقة التي تعمل بالفحم بمصادر متجددة ومركبات محرّكات الاحتراق الداخلي بمركبات كهربائية تعمل بالهيدروجين والبطارية.

وحسب تقديرات، ستنفق كوريا الجنوبية 73.4 تريليون وون (66.4 مليار دولار أميركي) على مدى السنوات الـ 5 المقبلة، لتحقيق الحياد الكربوني، مع التركيز على زيادة قدرة توليد الطاقة في البلاد من الألواح الشمسية وتوربينات الرياح إلى 26.3 غيغاواط، خلال عام 2020، و42.7 غيغاواط، في 2025، ارتفاعًا من 12.7 غيغاواط، العام الماضي.

وأعلنت الوزارة أن جميع محطات توليد الكهرباء الأخرى ستعمل بالفحم بما لا يزيد عن 80% من طاقتها، خلال فترة الثلاث أشهر المقرّرة.

وتوقّعت في بيانها، وصول الطلب على الكهرباء خلال فصل الشتاء إلى ذروته عند نحو 87600 ميغاواط، في الأسبوع الثالث من يناير/كانون الثاني، يُمكن أن تزيد إلى 90400 ميغاواط، إذا كانت البلاد تعاني برودة الطقس.

وتوقّعت الوزارة أن تلبّي إمدادات الكهرباء في البلاد الطلب بفائض في الطاقة يزيد عن 10557 ميغاواط، رغم إغلاق محطات الطاقة التي تعمل بالفحم.

كانت مبيعات الغاز الطبيعي المسال لشركة كوريا غاس المملوكة للدولة، قد حقّقت ارتفاعًا بنسبة 7.2% على أساس سنوي، إلى 2.292 مليون طن متري، مدفوعة بالطلب القوي على إنتاج الطاقة بسبب إغلاق بعض المفاعلات النووية.

وارتفعت واردات كوريا الجنوبية من الغاز الطبيعي المسال بنسبة 21% على أساس سنوي، إلى أعلى مستوى في 8 أشهر، عند 3.85 مليون طن متري، في أكتوبر/تشرين الأول.

وخلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى أكتوبر/تشرين الأول، استوردت كوريا الجنوبية 32.16 مليون طن متري، بانخفاض 0.1٪ من 32.18 مليون طن، في الفترة نفسها من عام 2019.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق