أخبارأخبارسلايدر الرئيسيةكهرباءمتجددة

قفزة في توليد الكهرباء الهندية من المصادر المتجدّدة

زيادة 31% عن العام الماضي

ترجمة: محمد زقدان

أظهرت بيانات هيئة الكهرباء المركزية في الهند، أن القدرات المولّدة من مصادر الطاقة المتجدّدة حقّقت قفزة، في شهر أكتوبر/تشرين الأوّل، إذ بلغت 10.025 مليون وحدة، بزيادة 31% مقارنةً بـ 7634 مليون وحدة، في الشهر نفسه من العام الماضي.

ووفق البيانات، كانت المنطقة الجنوبية الأكثر مساهمة في إجمالي توليد الكهرباء من مصادر الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، في أكتوبر/تشرين الأوّل من العام الجاري، إذ بلغت 4689 مليون وحدة.

فيما جاءت الولايات الغربية تاليةً بـ1920 مليون وحدة، والولايات الشمالية 1446 مليون وحدة، بينما لم تسجّل الولايات الشرقية أيّة مساهمات، حسب تقرير نشره موقع إي تي إنرجي وورلد الهندي، اليوم الثلاثاء.

وظلّ توليد الطاقة المتجدّدة في جميع الولايات الهندية دون تغيير، في الفترة من أبريل/نيسان إلى أغسطس/آب من هذا العام، عند 67317 مليون وحدة، مقارنةً بـ 85774 مليون وحدة، للفترة ذاتها من العام الماضي.

غير أن إجمالي توليد الطاقة المتجدّدة، للفترة من أبريل/نيسان إلى أكتوبر/تشرين الأوّل 2020، شهد قفزة بنسبة 3.5% عند 88758 مليون وحدة، مقارنةً بـ85774 مليون وحدة، في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وشهدت ذروة الطلب الوطني على الكهرباء، في أكتوبر/ تشرين الأوّل من هذا العام، زيادة بنسبة 6% على أساس سنوي، في حين سجّل الاستهلاك زيادة 12% على أساس سنوي، وفق بيانات هيئة الكهرباء المركزية.

محطّات جديدة   

في أغسطس/آب، أفاد تقرير لهيئة الكهرباء المركزية الهندية، بأن هناك عمليات جارية لتدشين محطّات للطاقة الشمسية وطاقة الرياح، بقدرات تصل إلى 21.1 ألف ميغاواط، في عدد من الولايات، تضاف إلى القدرات الموجودة بالفعل على الشبكة الكهربائية من الطاقة النظيفة بقدرة 88 ألف ميغاواط.

وأكّدت الهيئة، أن المشروعات يجري تنفيذها عبر الولايات الرئيسة الغنيّة بالموارد، بما فيها راجستان، غوجارات، وأندرا براديش، وجرى تقديم عطاءات لها في إطار خطط متعدّدة.

وأوضح التقرير أن الحكومة طرحت مناقصات لمشروعات بقدرة 31.5 ألف ميغاواط، وجرت الموافقة على تنفيذ مشروعات بـ 23.2 ألف ميغاواط.

وقُدِّمَت تلك المشروعات في إطار برامج مثل مشروع شركة الطاقة الشمسية الهندية المتّصلة بالشبكة، مشروعات راجستان بقدرة 750 ميغاواط، محطّات الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة بقدرة 150 ميغاواط، مشروع حديقة كادابا للطاقة الشمسية بقدرة 750 ميغاواط، و9 مشروعات أخرى لطاقة الرياح.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى