نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسية

أوبك+ تدرس 4 سيناريوهات للتطوّرات المحتملة في سوق النفط

لجنة المراقبة الوزارية تجتمع اليوم

سالي إسماعيل

تعقد لجنة المراقبة الوزارية لتحالف أوبك+ اجتماعًا، مساء اليوم الثلاثاء، حيث من المقرّر أن تبحث 4 سيناريوهات للتطوّرات المحتملة في سوق النفط، خلال العام المقبل، خاصّةً ما يتعلّق باتّفاق خفض إنتاج الخام -حسب وكالة تاس الروسيّة-.

ويشير سيناريوهان -وفق تقرير للّجنة- إلى أن اتّفاقية الحدّ الأقصى الخاصّة بإنتاج النفط سيجري تنفيذها كما هو مخطّط لها في البداية، ما يعني أنّه، بدءًا من 1 يناير/كانون الثاني المقبل، ستجري زيادة الإمدادات بنحو 1.9 مليون برميل يوميًا من جانب الدول الأعضاء في تحالف أوبك+.

وتنفّذ الدول الأعضاء في أوبك ومنتجو الخام الحلفاء من خارج المنظّمة، اتّفاق خفض الإمدادات النفطية بنحو 7.7 مليون برميل يوميًا، حتّى نهاية العام الجاري.

وفي هذه الحالة، من المقرّر أن تستمرّ احتياطيات الخام من الدول الأعضاء في منظّمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الانخفاض، رغم أنّها ستظلّ أعلى من متوسّط الـ5 سنوات الماضية بنحو 125 مليون برميل.

بينما إذا ألقى وباء كورونا بظلال سلبية للغاية على الطلب، فإن أوبك+ أقرّت بأن الاحتياطيات قد تتجاوز الهدف بنحو 470 مليون برميل، لكن قد يواجه السوق تخمة في المعروض بنحو 1.9 مليون برميل يوميًا.

ومن المفترض أن يسفر اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، عن توصيات بشأن سياسة الإنتاج في المستقبل، تُقدَّم إلى تحالف أوبك+، الذي من المقرّر أن يجتمع، نهاية هذا الشهر وأوائل الشهر المقبل، للبتّ في حصص الإنتاج المقرّرة خلال عام 2021.

وإذا تمدّدت قيود الإنتاج حتّى حلول نهاية الربع الأوّل من العام المقبل، فإن احتياطيات النفط الخام للدول المتقدّمة ستكون أعلى من المعتاد بنحو 73 مليون برميل فقط، في حين إن السوق ستواجه عجزًا قدره 0.9 مليون برميل يوميًا، في المتوسّط.

ومن المقرّر أن يؤدّي خفض الإنتاج لفترة أطول كما هو مخطّط -أي حتّى النصف الأوّل من 2021- إلى رفع الاحتياطيات للمستوى الذي يتجاوز المعدّل الطبيعي بنحو 21 مليون برميل فقط، فيما سيصل عجز السوق النفط إلى 1.4 مليون برميل يوميًا، في المتوسّط.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى