أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

2 مليار دولار خفضًا في تكاليف حفر آبار أدنوك

تقنيات ومبادرات لزيادة كفاءة عمليات الحفر

نجحت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، في خفض تكاليف حفر وتهيئة الآبار، خلال السنوات الـ5 الماضية، بإجمالي 7.36 مليار درهم (2 مليار دولار أميركي).

وتطبّق أدنوك عددًا من التقنيات والمبادرات لزيادة كفاءة عمليات الحفر، أسهمت في تمكين الشركة من تحقيق وفورات تراكمية في التكاليف.

ومن بين تلك التقنيات، استخدام تصميم مبتكر لتغليف البئر بموادّ خفيفة، أو بموادّ لا تتطلّب بطانة إضافية، واستخدام سوائل الحفر الذكية، وتكثيف استخدام أسلوب عمليات حفر الآبار المتتابعة التي تنفّذها الحفّارة في الموقع ذاته، وتحسين وتطوير طرق الحصول على البيانات وتحليلها، وتطبيق أسلوب محاكاة عمليات تنشيط البئر لتوفير التكاليف والوقت.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك، ياسر المزروعي: إن “هذا الإنجاز يؤكّد نجاح جهود ومبادرات أدنوك المستمرّة لتسريع وتيرة توظيف التقنيات الحديثة والحلول الرقمية، واستخدام طرق الحفر المبتكرة لتعزيز موقعها ضمن الشركات الرائدة في تقديم خدمات متكاملة في مجال حفر وتهيئة الآبار”.

وتابع: “يعكس هذا الإنجاز التزام أدنوك بتطوير عملياتها، وتطبيق أرقى الابتكارات الحديثة، ورفع مستويات الكفاءة في أعمالها في مختلف مجالات ومراحل قطاع النفط الغاز، بهدف تعزيز مكانتها واحدةً من الشركات الأقلّ تكلفة بإنتاج النفط الخام في العالم”.

وأشار المزروعي إلى أهمّية الاستثمارات الإستراتيجية التي تقوم بها أدنوك في مجال التحوّل الرقمي، وتطبيقها لأحدث الابتكارات لرفع الكفاءة ومضاعفة القيمة، وصولًا لتحقيق النموّ الذكي في عملياتها، كذلك يعكس هذا الإنجاز تركيز أدنوك على الارتقاء بالأداء لتعزيز مرونتها والتكيّف المستمرّ مع متغيّرات الأسواق.

ويعدّ مركز المراقبة المباشرة لعمليات الحفر، إحدى مبادرات التحوّل الرقمي العديدة التي تقوم بها أدنوك لتطبيق أحدث التقنيات المتطوّرة عبر مختلف مجالات ومراحل أعمالها في قطاع النفط والغاز، وعاملًا أساسيًا في تحقيق الوفورات التراكمية في التكاليف.

يتيح المركز مراقبة مباشرة وفورية ومتزامنة للأعمال الجارية في أكثر من 120 موقعًا لحفر الآبار، كما يقوم برصد الأداء وجمع معلومات نوعيّة حول عمليات حفر وتهيئة البئر، والاستفادة من البيانات الضخمة التي تُجمَع من العمليات الحاليّة والسابقة، ممّا يوفّر وسيلة فعّالة تتيح لخبراء أدنوك اتّخاذ قرارات مدروسة لتحسين عمليات الحفر، من خلال تقليل الوقت المهدور وتعزيز الإنتاجية ورفع الكفاءة التشغيلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى