أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

430.4 مليون دولار صافي أرباح أدنوك للتوزيع

الشركة تحقّق نتائج إيجابية رغم أزمة كورونا

حقّقت أدنوك للتوزيع -الشركة الإماراتية الرائدة في مجال الطاقة- صافي أرباح بلغت 1.581 مليار درهم (430.44 مليون دولار أميركي)، في الـ 9 أشهر الأولى من العام الجاري، و2.554 مليار درهم قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك.

وقالت الشركة في بيان صحفي، اليوم الأربعاء، إن إجمالي الأرباح الأساسية، في الربع الثالث من العام، وصلت إلى 1.132 مليار درهم، قبل خصم الفائدة والضريبة والاستهلاك والإطفاء، بينما بلغ صافي الربح 671 مليون درهم، على الرغم من الظروف الاستثنائية التي فرضتها أزمة تفشّي فيروس كورونا (كوفيد -19).

وأوضحت أنّها حافظت على مركزها المالي القوي الذي يؤهّلها لمواصلة جهودها للتوسّع محليًا ودوليًا، تماشيًا مع سياستها للنموّ الذكي، حيث بلغت سيولة الشركة 6.8 مليار درهم، في 30 سبتمبر/أيلول، بما في ذلك 4.0 مليار درهم في صورة نقديّة وما يوازيها، و2.8 مليار درهم تسهيلات ائتمانية غير مستغَلّة.

وتستمرّ كمّيات وقود التجزئة المباعة في التحسّن تدريجيًا، منذ أواخر شهر يونيو/حزيران الماضي، حيث ارتفعت، خلال الربع الثالث، بنسبة 24%، مقارنةً بالربع السابق.

وأشارت الشركة إلى افتتاح 37 محطّة جديدة في مختلف أنحاء دولة الإمارات، بنهاية سبتمبر/أيلول، بما في ذلك 11 محطّة في دبي، ما يمثّل 6 أضعاف ما تمّ افتتاحه من محطّات، خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت، إنّها تمضي قُدمًا في تنفيذ خططها لافتتاح 50-60 محطّة جديدة، خلال العام الجاري، بما في ذلك 20-25 محطّة في دبي.

في هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي بالإنابة للشركة، أحمد الشامسي: “تعكس النتائج الماليّة لأدنوك للتوزيع، خلال الربع الثالث، التزامنا بأولوياتنا الإستراتيجية لتحقيق النموّ المستدام، مع عوائد مجزية على الاستثمار لصالح مساهمينا”.

وتابع: “من خلال تركيزنا على الابتكار، وتسريع تنفيذ إستراتيجيتنا الرقمية، بالإضافة إلى تحسّن كمّيات الوقود المباعة، استطعنا دعم نتائجنا الماليّة القوية، خلال الأشهر الـ9 الأولى من العام، ونحن مستمرّون في جهودنا لتوسيع شبكتنا على مستوى دولة الإمارات، مع التركيز على الأحياء السكنية التي لم يكن من السهل توفير خدمات التزوّد بالوقود فيها”.

كانت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، قد أعلنت، في 14 سبتمبر/أيلول، عن إتمام عملية طرح خاصّ لـ 1.25 مليار سهم من “أدنوك للتوزيع”، وبيعها إلى مؤسّسات استثمارية.

ويمثّل هذا الطرح حصّة 10% من أسهم الشركة، مؤدّيًا إلى رفع نسبة التداول الحرّ إلى 20%، ما يُسهم في توسيع قاعدة المستثمرين، وإتاحة السيولة لتداول أسهمها في سوق أبوظبي للأوراق الماليّة.

تعكس هذه الصفقة الطلب الكبير من قبل المستثمرين على أسهم شركة أدنوك للتوزيع، والذي جاء نتيجة الأداء القوي للشركة، ومرونتها فيما يخصّ توزيعات الأرباح منذ الطرح العامّ الأوّلي لأسهمها، في العام 2017.

وأقرّ مجلس إدارة أدنوك للتوزيع، في 29 سبتمبر/أيلول الماضي، توزيع أرباح مرحلية بقيمة 1.285 مليار درهم (350 مليون دولار أميركي)، عن الأشهر الـ6 الأولى من العام، لمساهمي الشركة، وتمّ دفعها بنهاية شهر أكتوبر/تشرين الأوّل، وهو الجزء الأوّل من توزيعات الأرباح الإجمالية لعام 2020، التي تتوقّع الشركة أن تبلغ 2.57 مليار درهم، ما يمثّل زيادة بنسبة 7%، مقارنة بتوزيعات الأرباح لعام 2019، التي بلغت 2.39 مليار درهم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى