أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

إنتاج النفط الليبي يرتفع لأعلى مستوى منذ 2020

متجاوزًا 1.1 مليون برميل يوميًا

ترجمة: سالي إسماعيل

عزّزت ليبيا إنتاجها من النفط لأعلى مستوى، منذ بداية عام 2020، لتقترب إمداداتها من المستوى الذي كانت تضخّه قبل الحرب الأهلية في البلاد.

وكشف تقرير نشرته وكالة بلومبرغ للأنباء، نقلًا عن مصدر مطّلع على الوضع -لكنّه طلب عدم الكشف عن هويّته- أن إنتاج الدولة العضو في منظّمة أوبك ارتفع لأكثر من 1.1 مليون برميل يوميًا.

وتأتي الزيادة في إنتاج ليبيا النفطي مع ارتفاع الإمدادات في أكبر حقولها للخام بالبلاد، بما في ذلك حقلا الشرارة والواحة.

وتعدّ هذه هي المرّة الأولى التي يرتفع فيها إنتاج ليبيا -موطن أكبر احتياطيات نفطية في أفريقيا- إلى هذا المستوى، منذ أوائل يناير/كانون الثاني.

وكانت ليبيا تنتج نحو 1.2 مليون برميل يوميًا، قبل توقّف قطاع الطاقة إلى حدّ كبير، في يناير/كانون الثاني الماضي، وفرض الحصار في البلاد.

وتُشكّل براميل النفط الليبي الإضافية تحدّيًا غير مرحَّب به لتحالف "أوبك+"، الذي يضمّ مجموعة الدول الأعضاء في منظّمة النفط، ومنتجين آخرين من خارج أوبك، مثل روسيا.

وفي حين إنّه كان من المقرّر زيادة إنتاج التحالف بنحو مليوني برميل يوميًا، في يناير/كانون الثاني، بجزء من خطّة لتقليص وتيرة خفض الإنتاج المتّبعة حاليًا، والتي بدأت في مايو/أيّار الماضي، وسط ذروة وباء "كورونا"، لكن الضغوط التي تواجهها أسعار الخام مؤخّرًا، قد تؤدّي لإعادة التفكير في المسألة، وتأخير الزيادة المخطّطة.

وفي الواقع، كانت ليبيا تنتج أقلّ من 100 ألف برميل يوميًا من النفط، في أوائل سبتمبر/أيلول الماضي، قبل أيّام من فكّ الحصار في البلاد.

وفي 31 أكتوبر/تشرين الأوّل، قال رئيس مجلس إدارة مؤسّسة النفط الليبيّة، مصطفى صنع الله، خلال مقابلة مع الوكالة الأميركية، إن البلاد تهدف إلى ضخّ 1.3 مليون برميل يوميًا، بحلول بداية عام 2021.

ومن المقرّر أن يصدر تقرير منظّمة الدول المصدّرة للنفط، عن شهر أكتوبر/تشرين الأوّل، في وقت لاحق من اليوم الأربعاء.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق