أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أديبك 2020.. سلطان الجابر: الأشهر المقبلة صعبة في الطلب على النفط

العالم لا يزال بحاجة إلى النفط والغاز

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدّمة في دولة الإمارات، الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، سلطان الجابر: إن “الطلب على النفط انخفض وفقًا لتقديراتنا إلى أقلّ من 90 مليون برميل يوميًا، لمدّة 12 أسبوعًا فقط، لذلك نحن نعلم أن العالم لا يزال بحاجة إلى النفط والغاز.. هذه هي الحقيقة”.

وأضاف في كلمته بافتتاح مؤتمر ومعرض “أديبك 2020″، الذي انطلق افتراضيًا، اليوم الإثنين: “نعلم أيضًا أن لدينا الأشخاص والموهبة والقدرات التي تمكّننا من الصمود، كما نعلم أنّه مهما كانت الأمور صعبة الآن، سوف نقف مجدّدًا، ونصبح أقوى من ذي قبل”.

وأوضح أن العالم سيظلّ في حاجة إلى النفط والغاز، حتّى في ذروة الإغلاق، في مارس/آذار وأبريل/نيسان، كان العالم لا يزال يستهلك 75 مليون برميل نفط يوميًا.

وتابع: “هذه أوقات غريبة نواجه فيها تساؤلات جديدة، كلّ يوم.. يصعب العثور على إجابات لها أكثر من أيّ وقت مضى.. في الواقع، لم تكن الحاجة إلى هذه المنصّة أشدّ ممّا هي عليه الآن إطلاقًا، لأنّنا جميعًا نواجه حقائق عالم انقلب من الداخل إلى الخارج بسبب وباء كورونا، نحن جميعًا في تحدٍّ للجائحة، ويمكننا معًا أن نخرج منها أقوى”.

وقال الوزير الإماراتي، إن الأشهر المقبلة ستكون صعبة، وقد يتقلّب الطلب على النفط، لكن لا محالة، لا تزال أساسيات صناعتنا طويلة المدى كما هي، ونتوقّع أن ينمو الطلب على النفط إلى أكثر من 105 ملايين برميل يوميًا، بحلول عام 2030، وسنواصل توفير أكثر من نصف احتياجات الطاقة في العالم، لعقود عديدة قادمة.

وتابع: “في الوقت نفسه، سيستمرّ قطاع البتروكيماويات في النموّ بوتيرة سليمة، حتّى عام 2050 وما بعده، بما يتماشى مع طبقة وسطى عالمية تتوسّع باطّراد.. هذه اتّجاهات إيجابية طويلة المدى، وتسلّط الضوء على الدور المركزي الذي يمكن -ويجب- أن تلعبه صناعتنا في التعافي بعد أزمة كورونا”.

واستطرد الجابر: “لذا، مهما كانت التحدّيات التي نواجهها اليوم، يجب أن نتذكّر أن هناك أيضًا فرصة، وفرصة للنظر مجدّدًا في ما نقوم به وكيف نقوم به وكيف يمكننا القيام به بشكل أفضل،  وكيف يمكننا أن نكون أكثر مرونة وأقل تكلفة وأكثر أمانًا،.. بالطبع، سيكون لكلّ منّا فرص مختلفة، اعتمادًا على مكان وجودنا وعلى فرصنا”.

ووجه “الجابر”، في ختام كلمته التهنئة للرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، ونائب الرئيس كامالا هاريس، بمناسبة فوزهما في الانتخابات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى