أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

مستوى قياسي لإنتاج عمان من المكثّفات في أكتوبر

وزيادة صادرات النفط

ترجمة: حياة حسين

استغلّت سلطنة عمان، استثناء المكثّفات من اتّفاق "أوبك+" لخفض إنتاج النفط، ورفعت كمّياته المنتجة لمستوى قياسي جديد، في أكتوبر/تشرين الأوّل الماضي، وفقًا لآخر بيانات صادرة عن وزارة الطاقة في البلاد.

وحسب تقرير نشرته وكالة آرغوس ميديا المعنيّة بشؤون الطاقة، اليوم الأحد، ارتفع إنتاج المكثّفات بنسبة 12%، في أكتوبر/تشرين الأوّل، إلى 223 ألف برميل يوميًا، مقابل 199 ألف برميل يوميًا، في سبتمبر/ أيلول الماضي.

ووصل متوسّط كمّية إنتاج المكثّفات في السلطنة إلى 181.3 ألف برميل يوميًا، في الأشهر الـ10 الأولى من العام الجاري، مقابل 125.6 ألف برميل، في الفترة نفسها من 2019.

ويفرض اتّفاق أوبك+ على أعضاء منظّمة الدول المصدّرة للنفط وحلفائها -الذين يبلغ عددهم ٢٣ دولة- تخفيض الإنتاج بكمّيات تتراوح بين 9.6 مليون برميل و9.7 برميل يوميًا، في الفترة بين شهري مايو/أيّار ويوليو/ تمّوز، على أن تنخفض إلى 7.7 مليون برميل يوميًا، بداية من أغسطس/آب، حتّى نهاية العام.

كانت "أوبك+" تعتزم تخفيف الخفض إلى 5.8 مليون برميل يوميًا، بدايةً من شهر أبريل/نيسان المقبل، حتّى عام 2022، لكن الطلب الضعيف بسبب أزمة جائحة كورونا، وضخّ ليبيا -التي كانت مستثناة من اتّفاق الخفض- لمزيد من الإنتاج في الأسواق، أدّى إلى مطالبة عدد من الأعضاء بتأجيل هذا التخفيف 3 أشهر إضافية.

ووصل إنتاج عمان من النفط إلى 721 ألف برميل يوميًا، في أكتوبر/تشرين الأوّل، ورغم أنّه مرتفع عن إنتاج شهر سبتمبر/أيلول، بواقع 718 ألف برميل يوميًا، لكنّه لا يتخطّى حصّتها في خفض الإنتاج وفقًا لاتّفاق أوبك+، حيث يجب ألّا يزيد عن 722 ألف برميل يوميًا.

وصاحبَ صعود الإنتاج زيادة في الصادرات من مزيج النفط العماني، ووصل إلى 742 ألف برميل يوميًا، في أكتوبر/تشرين الأوّل، مقابل 736 ألف برميل يوميًا، في الشهر السابق له.

وبدأ تراجع الصادرات العمانية، منذ شهر يوليو/ تمّوز، حيث سجّلت نحو 778 ألف برميل يوميًا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى