أخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

غازبروم وشل تخطّطان لإتمام صفقة الاستكشاف في "جيدان"

من المقرّر الانتهاء من الموافقات المطلوبة هذا العام

ترجمة: سالي إسماعيل

تقترب غازبروم نفط الروسيّة، ورويال داتش شل البريطانيّة، من إتمام صفقة بشأن مشروع مشترك "ينسي" لاستكشاف وتطوير منطقتين مرخّصتين في شبه جزيرة جيدان، بالمنطقة الروسيّة من القطب الشمالي.

وفي يوليو/تمّوز الماضي، وقذعت كلّ من "شل" و"غازبروم" مجموعة من الاتّفاقيات لتأسيس مشروع مشترك جديد لاستكشاف وتطوير المناطق المرخّصة في البرّ، بشبه جزيرة جيدان، وهما "ليسكينيكي" و "بوخوتساياخسكي".

وبموجب الوثائق الموقّعة في هذا الشأن، من المقرّر أن تمتلك "شل" حصّة قدرها 50% في المشروع الجديد، على أن تكون "غازبروم نفط-جيو" هي المشغّل في مرحلة الاستكشاف.

ومن المتوقّع أن يشهد هذا العام إتمام الصفقة بناءً على موافقات الشركات، وأيضًا الموافقات التنظيمية، وفقًا لما قاله رئيس شل "سيدريك كريمرز"، في تصريحات لوكالة إنترفاكس الروسيّة.

وأوضح "كريمرز" أنّه على الرغم من انسحاب "شل" من مشروع مشترك مع "غازبروم نفط"، بداية هذا العام، إلّا إن ذلك لم يؤثّر في التزامنا بتطوير التعاون معها في الفرص الجديدة الحاليّة والمحتملة.

وتابع: "ستظلّ روسيا بالتأكيد ذات أهمّية إستراتيجية لشركة شل، وسنواصل تطوير مشروعاتنا في قطاعي الاستكشاف والتكرير".

وقال"كريمرز"، إنّه بالإضافة للمشروعين الأساسيين مع الشركة الروسيّة، نتطلّع لإبرام صفقة التطوير المشترك لرخصتين في جيدان، هذا العام، مع "غازبروم"، والبدء في أنشطة الاستكشاف والتشغيل، 2021.

وتبلغ مساحة منطقة "ليسكينيكي" نحو 3 آلاف كيلومتر مربّع، وقد تتجاوز مواردها الهيدروكربونية 100 مليون طنّ من النفط المكافئ، فيما تغطّي "بوخوتساياخسكي" مساحة تزيد عن 800 كيلومتر مربّع، وتُقدَّر مواردها بـ 35 مليون طنّ من النفط المكافئ.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق