أخبار النفطرئيسيةنفط

تراجع واردات الهند من نفط الشرق الأوسط لأدنى مستوى

تراجعت صادرات منتجي النفط بالشرق الأوسط إلى الهند، لأدنى مستوى لها في 4 أشهر، خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وفقًا لبيانات من مصادر صناعية، تناولتها صحيفة "إي تي إنرجي وورلد" المحلّية.

وأظهرت البيانات أن الواردات النفطية الهندية من العراق -أكبر مُصدّر للبلاد- تراجعت، الشهر الماضي، بنحو 18%، مقارنةً مع مستويات شهر أغسطس/ آب، وذلك بعد أن عمّق العراق -ثاني أكبر منتج في أوبك- تخفيضات الإنتاج، لتعويض الفائض.

وأدّى انخفاض المشتريات من العراق والمنتجين الإقليميّين الآخرين، إلى تقليص حصّة المنتجين بالشرق الأوسط، في سوق سبتمبر/أيلول الهندية، إلى نحو 61%.

وتخفض منظّمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها، بما في ذلك روسيا، فيما يُعرف بتحالف "أوبك+"، الإنتاج، بنحو 7.7 مليون برميل يوميًا، حتّى نهاية 2020، لدعم الأسعار العالمية.

وكان التحالف قد طلب من العراق إجراء تخفيضات إضافية على التعويضات، حتّى ديسمبر/كانون الأوّل المقبل.

وقال إحسان الحق، المحلّل لدى رفينيتيف: "انخفضت صادرات الشرق الأوسط، في سبتمبر/أيلول الماضي، بسبب تخفيضات أوبك+ ."

وارادات الهند 3.46 مليون برميل يوميًا

أوضحت البيانات أن إجمالي واردات الهند، في سبتمبر/أيلول، بلغت نحو 3.48 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 9% عن العام السابق، و12% عن أغسطس/آب، واستحوذ النفط القادم من دول أفريقيا على 21% من واردات الهند، الشهر الماضي.

وتخطّت الهند واردات النفط من دول الكومنولث المستقلّة (CIS)، كما تراجعت حصّة خام أميركا اللاتينية إلى 8% من نحو 10%، في أغسطس/آب.

وأظهرت البيانات أن انخفاض الواردات من الشرق الأوسط أدّى إلى انخفاض حصّة أوبك الإجمالية في واردات الهند من النفط، في سبتمبر/أيلول، لتصل إلى مستوى منخفض بلغ 74%، في الفترة من أبريل/نيسان إلى سبتمبر/أيلول، وهي الأشهر الـ6 الأولى من السنة الماليّة الحاليّة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق