أخباررئيسيةعاجلغاز

اليونان تتلقّى 3 عروض لتشغيل مستودع تخزين غاز تحت الأرض

"شاينا ماشينري" و"إنرجيان" أبرز المتقدّمين بالعطاءات

ترجمة: محمد فرج

تلقّت اليونان 3 عطاءات أوّلية لتطوير وتشغيل منشأة تخزين الغاز تحت الأرض، شمال بحر إيجة، وفقًا لما ذكره صندوق تنمية أصول جمهورية اليونان، أمس الإثنين، ونقلته رويترز، الثلاثاء.

ويستغلّ صندوق تنمية الموارد البشرية، أصول الدولة اليونانية التي جرى تخصيصها له، حيث يدير تنفيذ برنامج الخصخصة في البلاد.

وأوضح الصندوق الذى يدير الامتياز، أن مقدّمي العروض الثلاثة هم “شاينا ماشينري إنجينيرينج” مع ميزون جروب، وشركة ديسفا مع “جي إي كي ترينا”، وشركة إنرجيان.

ويغطّي العقد تطوير وتشغيل مرفق التخزين، الذي يكاد يكون مستنفدًا قبالة مدينة كافالا شمال اليونان، لمدّة تصل إلى 50 عامًا.

كان الصندوق قد فتح الباب لاستقبال العروض من الشركات، في 30 سبتمبر/أيلول الماضي، وجرى تمديد الموعد النهائي لتقديم العطاءات، حتّى 19 أكتوبر/تشرين الأوّل.

وقال الصندوق، إنه سيجري تقيّيم العروض وتحديد المستثمرين المؤهّلين لتقديم تعهّدات ملزمة، وتُقدَّر سعة التخزين في حقل “جنوب كافالا” -الذي يكاد ينضب، وتديره شركة إنرجيان، الآن- نحو مليار متر مكعّب.

تعاون أميركي يوناني مرتقب

تعتزم أميركا واليونان إجراء حوار إستراتيجي رفيع المستوى، لمناقشة التعاون في مشروعات الطاقة، العام المقبل.

وفي الشهر الماضي، صدر بيان أميركي يوناني مشترك، بعد اجتماع بين وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، ونظيره الأميركي مايك بومبيو.

وذكر البيان ترحيب “الولايات المتّحدة واليونان باستكمال القسم اليوناني من خطّ الأنابيب عبر البحر الأدرياتيكي، وتتطلّعان إلى مناقشة دعمهما المتبادل للربط بين اليونان وبلغاريا، ومشروع ألكساندروبوليس لإعادة تحويل الغاز الطبيعي المسال إلى غاز في أليكساندروبوليس، وكذلك خصخصة مرفق تخزين الغاز تحت الأرض في كافالا، ومشروع الربط بين اليونان ومقدونيا الشمالية، وغيرها، خلال الحوار الإستراتيجي القادم.

وجاء في البيان: “أبرزت اليونان والولايات المتّحدة شراكة إكسون موبيل مع توتال وهيلينك بتروليوم في التنقيب البحري في جزيرة كريت، بالإضافة إلى إمكان الاستثمار الأميركي في قطاع الطاقة المتجدّدة، من خلال قانون تحديث قانون البيئة اليوناني الذي جرى التصديق عليه، مؤخّرًا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى