أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

بثّ مباشر.. اجتماع اللجنة الوزارية لـ"أوبك +" برئاسة وزير الطاقة السعودي

توفّر منصّة "الطاقة"، خدمة البثّ المباشر لفعاليات الاجتماع الـ 23 اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة خفض الإنتاج بتحالف "أوبك +"، والتي انطلقت مساء اليوم الإثنين، عبر الفيديو كونفرانس، برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان.

وتخفض منظّمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا -في إطار ما يعرف بـ"أوبك+"- الإنتاج منذ يناير/كانون الثاني 2017، في مسعى لموازنة السوق ودعم الأسعار وخفض المخزونات.

وتكبح المجموعة، حاليًا، الإنتاج ليصل إلى 7.7 مليون برميل يوميًا، انخفاضًا من 9.7 مليون برميل يوميًا، ومن المقرّر أن تُقلّص التخفيضات مليوني برميل يوميًا، بحلول يناير/كانون الثاني.

وصاغت اللجنة الفنّية المشتركة في أوبك+، التي تدرس ظروف السوق، سيناريو يأخذ في الاعتبار افتراض حدوث موجة ثانية مطوّلة من Covid-19 في أوروبّا والولايات المتّحدة والهند، على مدى الأشهر الـ6 المقبلة، ممّا يؤدّي إلى ضعف الطلب على النفط.

كما تفترض اللجنة أن الإنتاج الليبي سيعود إلى 1.1 مليون برميل يوميًا، خلال العام المقبل، من 300 ألف برميل يوميًا، حاليًا. ويشير هذا السيناريو إلى وجود فائض قدره 4 ملايين برميل يوميًا، في النصف الأوّل من عام 2021، ممّا سيضغط على مجموعة أوبك+ لتمديد -أو حتّى تعميق- تخفيضات الإنتاج الحاليّة.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى