أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددة

كرواتيا تصدر 4 تراخيص لاستكشاف الطاقة الحرارية الجوفية

القيمة الإجمالية للأعمال الاستكشافية تقدر بـ 20 مليون يورو

أصدرت وزارة الاقتصاد والتنمية المستدامة في كرواتيا، تراخيص لاستكشاف الطاقة الحرارية الجوفية، لأغراض إنتاج الطاقة في 4 مناطق.

وبحسب بيان صادر عن وكالة الهيدروجين الكرواتية، حسبما نقل موقع بلقان غرين إنرجي نيوز الناطق بالإنجليزية، فقد حصلت شركة جيو باور انرجي ديفلوبمنت‎، ومقرها زغرب، على ترخيص لاستكشاف الطاقة الحرارية في موقع Legrad-1، بينما حصلت انسولكس ومقرها العاصمة الكرواتية -أيضاً- على ترخيصين لمواقع Ernestinovo وMerhatovec.

وذهب الترخيص الرابع في منطقة Lunjkovec-Kutnjak لشركة وكو ترمال، والتي تتخذ من مالي بوكوفيتش في كرواتيا مقراً لها.

وجذبت الدعوة العامة للحصول على التراخيص الـ 4 طلبات من 9 شركات على الرغم من ظروف فيروس كورونا. وقال رئيس مجلس وكالة الهيدروجين في كرواتيا، ماريجان كربان، إن الدعوة العامة للحصول على تراخيص المواقع الـ 4، والتي أعلن عنها في يونيو/ تموز الماضي، جذبت 9 مستثمرين.

وأضاف أن العروض الـ 9 جاءت على الرغم من تزامن إصدار الإعلان مع التوقيت الذي أوقفت فيه جميع الشركات الكبيرة مشاريعها وسط حالة عدم اليقين الناجم عن جائحة كورونا.

وأوضح أن الدعوات العامة -مثل ما حدث مؤخراً- تظهر أن مشاريع الطاقة الحرارية الجوفية يمكن أن تؤدي دوراً رئيسياً في تحول الطاقة في كرواتيا.

ووفق بيان الوكالة، فقد قدرت القيمة الإجمالية لأعمال الاستكشافية في هذه المشاريع الأربعة بنحو 20 مليون يورو.

وتم الكشف عن أول محطة للطاقة الحرارية الجوفية في كرواتيا عام 2019، في سيجلينا بالقرب من بيلوفار من قبل شركة إم بي القابضة التركية. بينما ماتزال هناك مشاريع أخرى في طور الإعداد.

وتخطط جيو باور زاجوتشا، لبناء محطة توليد للطاقة الحرارية الجوفية في بلدية تشافيكا، بينما لدى بلدية بابينا جريدا خطط لاستخدام الطاقة الحرارية الجوفية -أيضاً-.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى