أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

“بي بي” تخطّط لتوصيل الغاز الأذربيجاني إلى أوروبا

الشركة البريطانية تلتزم بخطتها رغم الاشتباكات بين أذربيجان وأرمينيا

ترجمة: محمد فرج

تحاول شركات النفط العالمية، تفادي الأزمات والظروف بكل الطرق، خاصة أنها تعمل فى أجواء صعبة بكل المقاييس، سواء في ظل تفشي فيروس كورونا، أو أنهيار أسعار النفط وتراجع الطلب العالمي على الخام، و-أيضًا- الاشتباكات الحالية بين أرمينيا وأذربيجان، وجميعها عوامل أدت إلى وقف مشروعات وخطط استثمارية، لكن مازال هناك شركات تصارع الظروف الصعبة للحفاظ على كيانها.

ورغم تكبّد شركة بريتش بتروليوم “بي بي” خسارة صافية بقيمة 16.6 مليار دولار في الربع الثاني من العام الجاري، إلا أنها كشفت عن خطط لتوصيل الغاز الطبيعي من أذربيجان إلى الأسواق الأوروبية بحلول نهاية 2020، على الرغم من الاشتباكات الجارية بين أرمينيا وأذربيجان -وفقًا لرويترز-.

تشغيل خط نقل الغاز 

قالت “بي بي” في بيان اليوم الخميس، إنه سيتم تشغيل خط أنابيب عبر البحر الأدرياتيكي وخط الأنابيب الموصول الذي أقامته شركة البنية الأساسية الإيطالية للطاقة “سنام ريت غاز”، في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، وذلك يسمح لتحالف “شاه دينيز” بوضع اللمسات الأخيرة على الخطوات المطلوبة لبدء إمدادات الغاز الطبيعي من أذربيجان لمدة 25 عامًا، للعملاء في إيطاليا واليونان وبلغاريا، كما هو مخطط لها بحلول نهاية عام 2020.

وأعلن مطورو خط البحر الأدرياتيكي، اكتماله بشكل كبير، وتعبئته بالغاز الطبيعي من الحدود اليونانية التركية حتى محطة استقبال خط الأنابيب في جنوب إيطاليا.

وتشمل المرحلة التالية الانتهاء من الاستعدادات لإطلاق العمليات التجارية، ومن المتوقع أن تكون نقطة الربط فى منطقة بوليا الجنوبية في إيطاليا جاهزة للإمدادات التجارية بحلول منتصف نوفمبر/تشرين الثاني، وفقا لما ذكره المطورون ونشرته رويترز.

خط البحر الأدرياتيكي هو الجزء الأخير من ممر الغاز الجنوبي المصمم لنقل الغاز الطبيعي من حقل شاه دينيز البحري في أذربيجان إلى الأسواق في أوروبا. ويربط طول خط الأنابيب 878 كيلو مترًا، ويتصل بخط الأنابيب العابر للأناضول.

ويعد مشروع “ممر الغاز الجنوبي”، الذي يبلغ طوله 3500 كيلومتر، أحد أولويات الاتحاد الأوروبي، وهو ينص على نقل 10 مليارات متر مكعب من الغاز الأذربيجاني من منطقة قزوين عبر جورجيا وتركيا إلى أوروبا. و

جرى في مايو/ أيار 2018، حفل إطلاق المرحلة الأولى من مشروع “ممر الغاز الجنوبي”، وفي 12 يونيو/حزيران الماضي، تم الاحتفال بافتتاح خط أنابيب الغاز “تانار” في محافظة إسكيشهير التركية.

اشتباكات مستمرة بين أرمينيا وأذربيجان

أدت الاشتباكات المستمرة بين أرمينيا وأذربيجان في الأراضي الأذربيجانية، إلى مخاوف لدى شركات الطاقة العاملة في أذربيجان، وفي أعقاب إطلاق القوات الأرمينية النار على خط أنابيب تصدير النفط الرئيسي في باكو – تبليسي – جيهان في أذربيجان في 6 أكتوبر/ تشرين الأول، أعربت شركة “بي بي” عن قلقها العميق إزاء تصاعد الأعمال العدائية.

وقال مسؤولون في أذربيجان، إن القوات الأرمينية أطلقت قنبلة عنقودية على خط الأنابيب الذى سقط على بعد 10 أمتار من خط “بي تي” في منطقة أفلاكه الوسطى الغربية.

وعثرت الوكالة الوطنية الأذربيجانية للإجراءات المتعلقة بالألغام على أكثر من 300 ذخيرة صغيرة من القذائف في المنطقة المجاورة لخط الأنابيب.

وتتنازع أرمينيا وأذربيجان منذ أكثر من أسبوعين، بعد مواجهات عسكرية اندلعت في 27 سبتمبر/ أيلول الماضي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى