أخبار الغازسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

قبل 4 أشهر من موعده.. بدء إنتاج الغاز من حقل غزير في سلطنة عمان

أعلنت شركة بي بي بالشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن العمانية، وشركتي أو كيو، وبتروناس، اليوم الإثنين، عن بدء الإنتاج من حقل غزیر بمنطقة الامتیاز - مربّع 61 في مرحلته الثانیة، وذلك قبل الموعد المحدّد له بـ4 أشهر.

وقال بيرنارد لوني، الرئيس التنفيذي لشركة بي بي: "يعدّ بدء تشغيل حقل غزير علامة فارقة في شراكتنا الإستراتيجية مع عُمان، حيث نسهم من خلاله في تطوير البُنية الأساسية للسلطنة".

من جانبها، قالت شركة أو كيو، إنّه بعد بدء إنتاج الغاز من المرحلة الأولى من حقل غزير بنجاح، في سبتمبر 2017، يسعدنا الإعلان مع شركائنا عن بدء تدفّق الغاز من حقل غزير، قبل الموعد المحدّد له، والذي يضيف نحو نصف مليار قدم مكعّبة من الغاز، وأكثر من 30 ألف برميل من المكثّفات، يوميًا.

وقال الدكتور محمد بن حمد الرمحي، في هذا الصدد: "یسعدني أن أرى شركة بي بي عمان تبدأ الإنتاج من حقل غزیر، لأھمیّته للسلطنة، ونحن فخورون به للغایة، وسیسھم الغاز المستخرج من حقل غزیر في تحقیق رؤیة عمان 2040، من حیث توفیر طاقة إضافیة للصناعات المحلّیة، وكذلك المساھمة في تنویع مصادر الدخل".

بدأ إنتاج المرحلة الأولى من تطوير الرقعة 61، في سبتمبر/أيلول 2017. ومن المتوقّع أن يصل إجمالي الطاقة الإنتاجية من الرقعة إلى 1.5 مليار قدم مكعّبة يوميًا من الغاز، وما يزيد عن 65 ألف برميل يوميًا من المكثّفات المصاحبة.

وتملك بي.بي 60% من مشروع الرقعة 61، وتملك شركة عمانية وطنية للنفط والغاز 30%، كما تملك بتروناس 10%.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى