أخبار منوعةسلايدر الرئيسيةمنوعات

للاستثمار في الذهب.. "نورثرن" تقترب من صفقة اندماج بـ 11.5 مليار دولار

القرار النهائي في يناير 2021

تقترب شركة نورثرن ستار ريسورسز الأستراليّة للتعدين، من الاستحواذ على شركة ساراسين، في صفقة متّفَق عليها بقيمة 5.76 مليار دولار أسترالي (4.14 مليار دولار) -وفق رويترز، اليوم الثلاثاء-.

وبموجب الصفقة، سيُنشَأ كيان جديد، تبلغ قيمته 11.5 مليار دولار تقريبًا، ليصبح ثامن أكبر شركة تعدين في العالم، من حيث القيمة السوقية، حيث ستمتلك "نورثرن ستار" 64%، مقابل 36% لـ"ساراسين"، على أن يكون الهدف الرئيس الاستثمار في أكبر 10 مناجم ذهب -عالميًا- من حيث القيمة السوقية.

تأتي تلك الخطوة في ظلّ الإقبال الكبير على الذهب كونه ملاذًا آمنًا، حيث وصل، في أغسطس/آب، إلى مستوى قياسي فوق 2000 دولار للأوقيّة (الأونصة)، إثر جائحة فيروس كورونا المستجدّ، ومخاوف اقتصادية عالمية.

ومن المقرّر عقد اجتماع للمساهمين، للموافقة رسميًا على اقتراح الاندماج، في يناير/كانون الثاني 2021.

ويهدف الكيان الجديد -في حالة الاندماج- إلى إنتاج مليوني أوقيّة ذهب، بحلول عام 2027، بزيادة قدرها 30% في الإنتاج من 1.6 مليون أوقيّة حاليًا، حيث تهدف شركة نورثرن ستار إلى الصعود ضمن الـ 7 شركات الأولى على مستوى العالم، في وقت قصير.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة نورثرن ستار بيل بيمنت -الذي سيحتفظ بالمنصب نفسه في الكيان الجديد حتّى 1 يوليو/تمّوز 2021-: "تمنح هذه الصفقة، الحجم والسيولة لجذب كلّ المستثمرين".

وأكّد أن الميزانية العمومية المجمّعة والقويّة ستسمح للشركة الجديدة بالوصول بشكل أفضل إلى "فرص الاندماج والاستحواذ".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى