أخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

بقيمة 4.6 مليار دولار.. المكسيك تعلن عن 5 مشروعات في قطاع الطاقة

بشراكات مع القطاع الخاصّ

أعلن وزير الماليّة المكسيكي، أرتورو هيريرا، إطلاق 5 شراكات (مشروعات) بين القطاعين العامّ والخاصّ في مجال الطاقة، للعام المقبل، بقيمة إجمالية تبلغ 98.98 مليار بيزو (4.6 مليار دولار).

يأتي ذلك في إطار خطّة استثمارات حكومية أعلن عنها الرئيس المكسيكي، أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، مساء الإثنين، في مجال البُنية التحتيّة، بقيمة 297 مليار بيزو (14 مليار دولار)، في الوقت الذي تحاول فيه الحكومة تعزيز الشراكة بين القطاعين العامّ والخاصّ في مشروعات البُنية التحتيّة بشكل عامّ، وفي قطاع الطاقة بشكل خاصّ.

وقال لوبيز أوبرادور مدعومًا برؤساء مجلس تنسيق الأعمال ومجلس الأعمال المكسيكي -وهما أكبر تجمّعين لشركات القطاع الخاصّ في البلاد-، إن القطاع العامّ سيتعاون مع القطاع الخاصّ في 39 مشروعًا للطرق السريعة والموانئ والطاقة، لتمهيد الطريق أمام المزيد من مشروعات الشراكة بين القطاعين في المستقبل، بحسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وأضاف الرئيس المكسيكي، في مؤتمره الصحفي اليومي: "هذه مجرّد بداية لأنّنا سنواصل العمل معًا، وسيكون هناك المزيد من الاستثمارات، والمزيد من الوظائف".

وأشارت وكالة بلومبرغ، إلى أن خطّة الشراكة بين القطاعين العامّ والخاصّ، تتضمّن شراكة مع شركة النفط المكسيكية بيمكس، لإقامة وحدة تقطير النفط باستثمارات قدرها 2.5 مليار دولار في مصفاة تولا بالمكسيك، والتي توقّف العمل فيها، منذ فترة.

يُذكر أن شركة بيمكس المملوكة للدولة، وقّعت مذكّرة تفاهم مع اتّحاد شركات بقيادة مجموعة "ميتسوي" اليابانية، لتنفيذ وحدة تقطير مصفاة تولا، عام 2018، لكن الإدارة الجديدة ألغت هذه المذكّرة.

في الوقت نفسه، ستتشارك شركة المرافق العامّة "سي.إف.إي" مع هيئة ميناء سالينا كروز، لإقامة وحدة لإسالة الغاز في الميناء.

وتتضمّن المشروعات الأخرى المشتركة مع شركة بيمكس، إعادة تأهيل وحدة تقطير في مصفاة كاديريتا، ومحطّة تداول غاز الإيثان في ميناء سالينا كروز، ومصنع للأسمدة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى