أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

زيادة الطاقات الإنتاجية من المشتقّات النفطية في محافظة الأنبار العراقية

وحدات جديدة بطاقة ٢٠ ألف برميل في "مصفاة حديثة"

وضع العراق حجر الأساس للوحدات الإنتاجية الجديدة في "مصفاة حديثة" بمحافظة الأنبار، بطاقة 20 ألف برميل، بهدف رفع طاقته الإنتاجية إلى معدّل 36 ألف برميل يوميًا، لزيادة الطاقات الإنتاجية من المشتقّات النفطية في محافظة الأنبار.

وأكّد وزير النفط العراقي حرص الوزارة على تطوير قطاع التكرير في البلاد، والاستثمار الأمثل للنفط والغاز، خلال الاحتفالية اليوم السبت، بحضور وزير التخطيط خالد بتال، ورئيس لجنة النفط والطاقة البرلمانية هيبت الحلبوسي، ووكيل الوزارة حامد يونس، وعدد من المدراء العامّين والمسؤولين في الوزارة.

وقال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار إسماعيل، وفق بيان صادر عن وزارة النفط، اليوم: إن "الوزارة تولي اهتمامًا كبيرًا لزيادة الطاقات الإنتاجية من المشتقّات النفطية في محافظة الأنبار، من خلال المشاريع التي تنفّذها، والتي تستهدف تطوير الوحدات الإنتاجية، وإضافة وحدات جديدة لإنتاج مشتقّات نفطية عالية الجودة وصديقة للبيئة، فضلًا عن توفير فرص العمل لمواطني المحافظة".

وأضاف الوزير، أن الوزارة ماضية بخططها لتطوير جميع قطاعات الصناعة النفطية، وفق أسس ومعايير ومواصفات عالمية، داعيًا إلى بذل المزيد من الجهود لإتمام ذلك، ومشيدًا بدور العاملين في القطاع النفطي، لتفانيهم في تطوير الإنتاج ومواصلة العمل، بالرغم من الصعوبات الصحّية المتمثّلة بـ(كوفيد - 19).

وأشار إسماعيل إلى أن الوزارة تعمل على تنفيذ مشاريع كبيرة في محافظة الأنبار، منها "إضافة وحدات إنتاجية أخرى لمصفاة حديثة، بواقع ٣٥ ألف برميل، لتصل طاقتها الإنتاجية إلى ٧٠ ألف برميل يوميًا، وبذلك ستغطّي احتياجات المحافظة من الوقود، فضلًا عن استمرار جهود الوزارة مع الشركات العالمية المعنيّة في استئناف مشروع استثمار الغاز في حقل عكاس، والذي يعدّ من المشاريع الإستراتيجية المهمّة في قطاع الغاز".

من جانبه، قال مدير عامّ شركة مصافي الشمال، قاسم عبد الرحمن، إن مصفاة حديثة تعمل الآن بطاقة ١٦ ألف برميل، وبعد الانتهاء، وإنجاز العمل بالوحدات الجديدة، ترتفع الطاقة الإنتاجية إلى معدّل ٣٦ ألف برميل.

وأضاف: "ستقوم الشركة بدعوة الشركات العالمية المتخصّصة في إنشاء المصافي، للتفاوض معها في إضافة وحدة إنتاجية وفق المواصفات الأوروبّية الحديثة، بطاقة ٣٥ ألف برميل يوميًا، لترتفع طاقة المصفاة إلى ٧٠ ألف برميل".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق