أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةنفط

لأوّل مرّة.. قطر للبترول تنتج الديزل منخفض الكبريت من مصفاة مسيعيد

يفي بمعايير الانبعاثات الأوروبّية

حازم العمدة

لأوّل مرّة، بدأت شركة قطر للبترول إنتاج الديزل منخفض الكبريت من مصفاتها في مدينة مسيعيد، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 137 ألف برميل يوميًا، بعد الانتهاء من أعمال تحديث وحدات المعالجة المائيّة للديزل في المحطّة.

وقال الرئيس التنفيذي لقطر للبترول، سعد بن شريدة الكعبي: “يسعدنا أن نعلن عن هذه الإضافة الجديدة لمنتجاتنا، والتي تدعم اثنين من أهدافنا الإستراتيجية: التحسينات المستمرّة في الكفاءة، والتميّز البيئي”.

ويعني تحديث وحدات المعالجة المائيّة للديزل، أن مصفاة مسيعيد يمكنها الآن إنتاج الديزل بنسبة كبريت منخفضة، تفي بمعايير الانبعاثات الأوروبّية.

حتّى الآن، كانت قطر للبترول تنتج الديزل منخفض الكبريت -فقط- من مصفاة راس لفان 2، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 146 ألف برميل يوميًا، والتي كانت تُورّد -في المقام الأوّل- إلى سوق النقل المحلّي، ولا يجري تصديرها إلّا في بعض الأحيان، ولا يتجاوز التصدير 40 ألف طنّ (289 ألف برميل)، حينما يكون متاحًا.

ولكن مع إنتاج الديزل منخفض الكبريت من مسيعيد، الآن، -بشكل أساس- لتزويد السوق المحلّية، فهذا من شأنه أن يجعل كمّيات أكبر من راس لفان متاحة للتصدير.

وفي هذا السياق، قالت قطر للبترول، إن مسيعيد بدأت في إمداد سوق النقل المحلّية، منذ أمس الأحد.

يشار إلى أن المنتجات الرئيسة الأخرى المنتجة في مصفاة مسيعيد، هي البنزين وغاز البترول المسال والنفتا وزيت الغاز الخفيف ووقود الطائرات إيه-1 وزيت الوقود.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى