أخبار الطاقة النوويةسلايدر الرئيسيةطاقة نوويةعاجل

الإمارات تعلن 2020 عام الطاقة النووية

محمد بن راشد: لانملك خيارًا تنمويًا آخر غير التفوّق

قال نائب رئيس الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم: إن "2020 هو عام استثنائي للدولة.. عام المرّيخ والطاقة النووية والسلام والتنافسية الدولية.. في الأزمات نضاعف الإنجازات".

جاء ذلك في سلسلة تغريدات نشرها على حسابه الرسمي بـ"تويتر"، اليوم الأحد، عقب اجتماع مجلس الوزراء، الذي استعرض خلاله الموقف التنافسي للدولة عالميًا.

وأصبحت الإمارات أوّل دولة خليجية تستخدم الطاقة النووية لتوليد الكهرباء، لكنّها قد تبني في المستقبل 4 مفاعلات نووية أخرى، حسب احتياجات الدولة.

وبدأت أبوظبي تشغيل أوّل مفاعل من 4 مفاعلات في محطّة براكة للطاقة النووية، في إطار خطط لتنويع مزيج الطاقة لديها، وخفض انبعاثات الكربون، وتحرير الغاز المستخدم في توليد الطاقة للتصدير، واستخدامات أخرى.

وأكّد محمد بن راشد، أن الامارات الأولى في 121 مؤشّرًا على مستوى العالم، والأولى في 479 مؤشّرًا عربيًا، متابعًا: "أبارك لأخي رئيس الدولة، ولأخي محمد بن زايد، ولأعضاء المجلس الأعلى.. هذه جهود آلاف فرق العمل في القطاعات كافّة".

وقال: إن "تنافسية الإمارات في تحسّن مستمرّ عالميًا، وخلال 2020 (عام الأزمة الصحّية العالمية إثر تفشّي كورونا) تصدّرنا في 79 مؤشّرًا دوليًا جديدًا، ونحن ضمن أكثر 10 دول تنافسية عالميًا في 300 مؤشّر دولي.. رسالتنا للجميع في الداخل والخارج: الإمارات لا تملك خيارًا تنمويًا آخر غير التفوّق والاستمرار.. التراجع ليس خيارًا".

وأضاف نائب الرئيس، اعتمدنا اليوم في جلستنا 4 هياكل اتّحادية لوزارات الاقتصاد والثقافة والطاقة والصناعة.. واعتمدنا إصدار قوانين جديدة لتطوير التعليم الخاصّ.

وتابع: "اعتمدنا اليوم مجموعة اتّفاقيات اقتصادية مع مصر وشيلي وزامبيا وغيرها.. 2020 هو عام استثنائي للدولة".

فيما أكّد وزير الطاقة والبُنية التحتيّة سهيل المزروعي، في تصريحات سابقة، تطلّع بلاده إلى البحث عن طرق مبتكرة لدمج الطاقة النظيفة مع البُنية التحتيّة في المباني الحاليّة والجديدة، بالإضافة إلى وسائل النقل.

وقال: إن “قابلية البُنية التحتيّة للتكيّف – تكيّف الشبكة أو الشبكات الذكيّة – تُعدّ أمرًا ضروريًا لمواكبة زيادة مشروعات الطاقة المتجدّدة في الإمارات”.

اقرأ المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى