أخبارأخبارسلايدر الرئيسيةغازنفط

حفر 383 بئرًا جديدة للنفط الخام والغاز غير المصاحب في الكويت

رغم جائحة فيروس كورونا

نجحت شركة نفط الكويت، في حفر 383 بئرًا جديدة للنفط الخام والغاز غير المصاحب في حقولها كافّةً، إلى جانب حفاظها على طاقة إنتاجية تُقدَّر بنحو 2.806 مليون برميل نفط يوميًا، خلال العام المالي 2019/2020، رغم جائحة فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد -19)، وتأثيرها على الاقتصاد المحلّي والعالمي.

بينما وصل عدد أبراج الحفر وإصلاح الآبار إلى 148 برجًا، تنقسم إلى 80 برج حفر و68 برج إصلاح الآبار، إلى جانب تحقيق 4 اكتشافات نفطية، خلال هذه السنة -وفق صحيفة الأنباء الكويتية-.

أشار التقرير السنوي لمجلس إدارة الشركة، إلى مواجهة العديد من التحدّيات، للمحافظة على الإنتاج في مناطق عمليات “نفط الكويت”، ومع ذلك، وصلت الشركة إلى تحقيق معدّل طاقة إنتاجية تُقدَّر بـ 635 ألف برميل يوميًا، في منطقة عمليات شمال الكويت، و1.488 مليون برميل يوميًا، في منطقة عمليات جنوب وشرق الكويت (حقل برقان الكبير).

ووصل معدّل الطاقة الإنتاجية في منطقة عمليات غرب الكويت، إلى 501 ألف برميل نفط يوميًا، بينما بلغ معدّل إنتاج النفط الخفيف 159 ألف برميل يوميًا.

وفيما يخصّ النفط الثقيل -الذي يُعدّ أحد المشروعات بالغة الأهمّية، والتي تسهم في تحقيق إستراتيجية 2040 للدولة- كشف الرئيس التنفيذي للشركة، عماد سلطان، عن بدء مراحل التشغيل الأوّلية للمشروع، وإدخال الغاز للمنشأة المركزية، وذلك في أكتوبر/تشرين الأوّل 2019.

وقال: “جرى تشغيل أوّل مضخّة للرفع الاصطناعي، في 24 فبراير/شباط 2020، ومن ثمّ تشغيل منشأة الإنتاج المركزية للنفط الثقيل، والمرافق المصاحبة لعمليات معالجة النفط الخام”.

وأكّد أن الشركة تركّز كلّ جهودها ومساعيها من أجل تحقيق هدفها الإستراتيجي، بحلول 2040، ومنها ما يتعلذق بتحقيق طاقة إنتاجية مستدامة من الغاز غير المصاحب.

وقال: “بلغ معدّل الإنتاج اليومي الكلّي للغاز المصاحب والغاز غير المصاحب، في نهاية العام المنصرم، 1.928 مليار قدم مكعّبة من الغاز يوميًا، ووصل معدّل الإنتاج اليومي للغاز غير المصاحب إلى 490 مليون قدم مكعّبة يوميًا، مقارنةً بالسنة السابقة، 444 مليون قدم مكعّبة يوميًا”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى