أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

جنرال إلكتريك تنوي تصفية استثماراتها في محطّات الفحم

الشركة تخطّط لوقف إنتاج الوحدات وتركّز على الطاقة المتجدّدة

ترجمة - محمد فرج

تخطّط شركة جنرال إلكتريك لوقف إنتاج محطّات توليد الطاقة التي تعمل بالفحم، في الوقت الذي تركّز فيه المجموعة الصناعية الأميركية -بشكل أكبر- على مصادر توليد الطاقة المتجدّدة.

وقالت الشركة، إن الخروج من الأعمال التجارية يمكن أن يشمل عمليات تصفية الاستثمارات، وإغلاق المواقع وخفض الوظائف، في حين كونها تعمل مع عملائها لإكمال الالتزامات القائمة، حسب وكالة رويترز.

وأكّدت جنرال إلكتريك، في وقت سابق، أنّها ستركّز -بشكل أقلّ- على الوقود الأحفوري، وأكثر على الطاقة المتجدّدة، ما يعكس القبول المتزايد لمصادر الطاقة النظيفة من قبل المرافق العامّة.

وقالت المحلّلة الماليّة في معهد اقتصاديات الطاقة والتحليل المالي، كاثي هيبل: “إن خروج جنرال إلكتريك من بناء محطّات جديدة تعمل بالفحم -بعد عقود من الريادة في هذا المجال- هو اعتراف بأن النموّ في قطاع الطاقة لن يكون بعد الآن في الفحم.

وانخفضت أسهم الشركة -التي تصنع أيضًا محرّكات الطائرات- بنحو 9%، أمس الإثنين، لكن محلّلين نفوا علاقة ذلك بالإعلان.

وجدير بالذكر أن الشركة كانت تسعى للاستثمار في مشروعات لإنتاج الطاقة من الفحم، وقدّمت عروضًا للاستثمار في أكثر من دولة بالشرق الأوسط وأفريقيا، لتنفيذ محطّات، خلال العامين الماضيين.

ووقّعت جنرال إلكتريك اتّفاقًا مع الحكومة الكينيّة، عام 2018، لإنشاء محطّة “لامو” لتوليد الطاقة من الفحم، بقدرة 1050 ميغاواط.

وقالت “لامو”، آنذاك، إن اتّفاقية تكنولوجيا الفحم النظيف مع جنرال إلكتريك، ستشهد استخدام المصنع لتقنية الفحم النظيف فائقة الحداثة، ما يجعلها واحدة من أكثر محطّات توليد الطاقة من الفحم تطوّرًا من الناحية التكنولوجيّة في العالم.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى