أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددة

“مصدر” تشتري حصص “آي بي فوكت” بمشروعات الطاقة الشمسية في مصر

وتسعى لإتمام استحواذات جديدة

اشترت شركة مصدر الإماراتية، حصّة شركة “آي بي فوكت الألمانيّة” في مشروع ” إنفينيتي 50 للطاقة الشمسية” في مصر، بقدرة 50 ميغاواط.

وتسعى “مصدر” لشراء أسهم الشركة الألمانيّة، في 3 محطّات طاقة شمسية أخرى بمنطقة بنبان في محافظة أسوان، بقدرة 166 ميغاواط.

وأعلنت ” آي بي فوكت”، عبر موقعها الإلكتروني، عن الاتّفاق مع شركة مصدر الإماراتية على بيع حصّتها في مشروع الطاقة الكهروضوئية “إنفينيتي 50″، بالإضافة إلى ذلك، وقّعت الشركتان اتّفاقيات نوايا فيما يتعلّق بشراء حصص “آي بي فوكت” في 3 محطّات طاقة شمسية أخرى، تقع أيضًا في مجمّع بنبان، بقدرات إجمالية تبلغ 166.5 ميغاواط.

كانت محطّة الطاقة الشمسية إنفينيتي 50 -التي افتُتِحَت مطلع عام 2018- أوّل محطّة للطاقة الكهروضوئية على نطاق واسع، بُنِيَت في مصر، وأوّل محطّة طاقة شمسية تُربط بالشبكة الكهربائية، ضمن برنامج تعرفة تغذية الطاقة المتجدّدة، الذي أعلنته الحكومة المصرية، عام 2014.

قال المدير الإداري لـ”آي بي فوكت” أنطون ميلنر، في بيان صحفي: “نحن سعداء جدًا بالعمل مع مصدر، ودعم شراكتها مع إنفينيتي، في مواصلة تطوير قطاع الطاقة المتجدّدة المصري، بصفتها أوّل محطّة رئيسة للطاقة الشمسية على نطاق المرافق في البلاد”.

وتابع: “كان مشروعًا صعبًا جدًّا، وتنفيذه معقّد، لكن جرى تشغيله وربطه على الشبكة الكهربائية، وبيع القدرات المنتجة منه لصالح الحكومة، نظير اتّفاقية شراء، لمدّة 25 عامًا”.

وأضاف، يمثّل هذا الاستثمار الإستراتيجي لـ”مصدر” أوّل تعاون لنا مع إنفينيتي إنرجي، في ظلّ المنصّة التي أعلنت عنها الشركة في أسبوع أبوظبي للاستدامة، في وقت سابق من هذا العام، لمتابعة فرص الطاقة المتجدّدة في مصر وأماكن أخرى داخل أفريقيا.

مصدر تسعى لاقتناص مشروعات جديدة

تعتزم شركة مصدر تعزيز قدراتها في مشروعات الطاقة المتجدّدة، لتصل إلى 8 غيغاواط، قبل نهاية العام الجاري، مع توسّعها عالميًا، وتقديم عروض لمشاريع جديدة، وفقًا لما صرّح به رئيسها التنفيذي، محمد جميل الرمحي، لوكالة رويترز.

وقال الرمحي: إن “مصدر” تتطلّع إلى مشاريع جديدة في السعودية والولايات المتّحدة، وكذلك في شرق ووسط أوروبّا، وجنوب شرق آسيا.

وأكّد أنّه، في بداية عام 2019، حدّدت مصدر هدفًا يتمثّل في مضاعفة طاقتها المتجدّدة من 4 غيغاواط، في غضون خمس سنوات، قائلًا: “نتوقّع الآن تجاوز هذا الهدف، قبل نهاية عام 2020”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى