أخباررئيسيةعاجلنفط

ربط الموانئ بالسكك الحديدية وأنابيب النفط في كينيا

للتحوّل إلى مركز لوجستي على غرار دبي

تعتزم كينيا ربط موانئها العامّة مع خطوط السكك الحديدية وخطوط أنابيب النفط، وذلك لتعزيز صناعة الخدمات اللوجستية لديها، وخفض تكلفة ممارسة الأعمال.

وقال جون نجومي، رئيس مؤسّسة التنمية الصناعية والتجارية في كينيا، إن بلاده تسعى إلى التحوّل لمركز لوجستي دولي، على غرار سنغافورة ودبي. وفق صحيفة “إيست أفريكان”.

وبحسب الخطّة، فإن مؤسّسة التنمية الصناعية والتجارية ستشارك في التنسيق بين هيئة موانئ كينيا ومؤسّسة سكك حديد كينيا وشركة خطوط أنابيب كينيا، تحت مظلّة تسمّى “شبكة نقل ولوجستيات كينيا”.

يُذكر أن ميناء مومباسا الكيني يعدّ النافذة البحريّة للعديد من الدول الحبيسة في شرق أفريقيا. وينطلق خطّ السكك الحديدية في كينيا، البالغ عمره أكثر من 100 عام، من ميناء مومباسا إلى أوغندا، عبر بلدة مالابا الحدودية.

كما تمتدّ خطوط أنابيب المنتجات النفطية من  الميناء إلى ساحل بحيرة فيكتوريا، عبر إقليم كيسماو،  حيث يمكن تصدير هذه المنتجات إلى دول أفريقيّة أخرى.

وقال نجومي في مقابلة صحفية، إن الدول الأفريقيّة الأخرى ستستفيد من تحسين كفاءة تشغيل الموانئ وخطوط الأنابيب وخطوط السكك الحديدية تحت مظلّة واحدة، مضيفًا: “سيؤدّي هذا إلى تقليل تكلفة تشغيلها، لأنّها ستعمل معًا بطريقة متشابكة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى