أخبارأخبارالتقاريررئيسيةعاجلغازمنوعات

13 شركة طيران تؤكد التزامها بتحييد انبعاثاتها الكربونية بحلول 2050

أكدت شركات الطيران الأعضاء في تحالف “عالم واحد”، اليوم الجمعة، التزامها بتحييد انبعاثاتها الكربونية بحلول عام 2050، لتصبح أول تحالف طيران عالمي يتحد وراء هدف مشترك لتحقيق الحياد الكربوني.

وتخطط شركات الطيران الأعضاء الثلاث عشرة في التحالف لتحقيق هذا الهدف ضمن الإطار البيئي الحالي الذي وافقت عليه الحكومات مسبقًا، بما في ذلك من خلال منظمة الطيران المدني الدولي إيكاو (ICAO).

13 شركة طيران عالمية

ويضم تحالف “عالم واحد”  13 شركة طيران عالمية هي: (الخطوط الجوية الأميركية، والخطوط الجوية البريطانية، وخطوط طيران كاثي باسيفيك، وفين إير، وإيبيريا، والخطوط الجوية اليابانية، والخطوط الجوية الماليزية، وكانتاس، والخطوط الجوية القطرية، والخطوط الملكية المغربية، والملكية الأردنية، والخطوط الجوية S7، والخطوط الجوية السريلانكية)، بالإضافة إلى نحو 20 شركة تابعة، وخطوط فيجي الجوية هي شريك تواصل عالمي واحد، و ألاسكا إيرلاينز عضو منتخب واحد في العالم.

وبحسب بيان صحفي صادر عن التحالف، فإن شركات الطيران ستطور مناهجها الفردية للوصول إلى هدف صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050، من خلال مبادرات مختلفة مثل تدابير الكفاءة، والاستثمارات في وقود الطائرات المستدام والطائرات الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود، والحد من النفايات والمواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

وقال البيان إن شركة أي أيه جي (الشركة الأم لشركات الخطوط البريطانية وإيبيريا) تعد أول مجموعة خطوط جوية في جميع أنحاء العالم تلتزم بصافي انبعاثات الكربون بحلول عام 2050، واستهدفت الخطوط الجوية اليابانية وكانتاس -أيضًا- صافي انبعاثات الكربون الصفرية بحلول عام 2050، بينما تهدف فين إير -الخطوط الجوية الفنلندية- إلى تحقيق حيادية الكربون بحلول 2045.

مبادرات متعددة للحد من الانبعاثات 

تنفذ شركات الطيران الأعضاء العديد من المبادرات، حيث تشرع الخطوط الجوية البريطانية في تنفيذ مبادرة لتحويل النفايات المنزلية والتجارية إلى وقود طائرات متجدد.

ونفذت شركة الخطوط الجوية الأمريكية مبادرة واسعة النطاق لاستبدال أسطول الجوي من خلال استبدال أكثر من 500 طائرة جديدة أكثر كفاءة في استهلاك الوقود في أسطولها بدلاً من الطائرات الأقل كفاءة، كما بدأت في اعتماد وقود طيران مستدام.

الالتزام بالهدف رغم تداعيات كورونا

قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي العالم كانتاس آلان جويس: “إن التزام شركات الطيران الأعضاء في العالم للوصول إلى صافي الانبعاثات الصفر بحلول عام 2050، يؤكد التزام التحالف بأن تصبح الصناعة أكثر استدامة. على الرغم من التحديات التي نواجهها جميعًا وسط جائحة COVID-19”.

وقال لويس جاليغو، الرئيس التنفيذي لشركة IAG: “كنا أول مجموعة طيران في العالم تلتزم بتحقيق صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050 وسنواصل قيادة جهود الصناعة للحد من انبعاثات الكربون”.

من جهته، قال دوج باركر، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الأميركية: “فريق الخطوط الجوية الأميركية جاهز ومستعد لفعل ما يلزم للوصول إلى هذا الهدف الطموح والمهم”.

بينما قال رئيس الخطوط الجوية اليابانية يوجي أكاساكا: “إن الشركة استثمرت في تطوير وقود طيران مستدام للمساعدة في الإسهام في بناء سلسلة توريد ثابتة لصناعة الطيران”.

ومطلع الشهر الجاري، توقع المجلس العالمي للسفر والسياحة WTTC أن يسبب وباء فيروس كورونا خسائر لصناعة الطيران المدنى العالمية تقترب من 3.3 تريليون دولار منذ ظهور الوباء فى بداية العام الجاري وحتى مارس/آذار المقبل إذا استمرت موجات الإصابة المتتالية بمرض كوفيد 19 تنتشر فى أنحاء العالم والتي تجاوزت حاليا 26 مليون حالة.

الوسوم
إيبيريا الانبعاثات الكربونية الخطوط الجوية الأميركية الخطوط الجوية البريطانية الخطوط الجوية القطرية الخطوط الجوية الماليزية الخطوط الجوية اليابانية الخطوط الملكية المغربية الملكية الأردنية خطوط طيران كاثي باسيفيك شركات الطيران صفر  انبعاثات كربونية فين إير كانتاس مبادرة عالم واحد وان ورلد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى