أخبار النفطالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

بروج الإماراتية تكمل إصدار سندات بقيمة 200 مليون دولار

وستنتهي من إنشاء مصفاة بالقرب من ميناء الفجيرة بعد سنة من الآن

نجحت شركة بروج للنفط والغاز -التابعة لشركة بروج الإمارتية للطاقة- اليوم الجمعة، في إصدار سندات مضمونة بقيمة 200 مليون دولار أميركي لمدة 5 سنوات (مع إصدارات متابعة محتملة تصل إلى 50 مليون دولار بحد أقصى للاقتراض الكلي يبلغ 250 مليون دولار) في سوق السندات الشمالية.

وبحسب بيان صحفي حصلت "الطاقة" على نسخة منه، توفر السندات، التي ستنتهي في سبتمبر/أيلول 2025، منصة مالية مرنة لدعم جدول أعمال النمو المستقبلي للشركة، وتمثل علامة فارقة رئيسية للشركة في دخول سوق السندات الدولية.

و"بروج للطاقة" هي أوّل شركة إماراتية تُدرَج في ناسداك (بروج)، وتتركّز عملياتها في النقل والتخزين وتقديم الخدمات للسفن خارج مضيق هرمز، بجوار ميناء الفجيرة، وذلك من خلال شركتها الفرعية "بروج للنفط والغاز".

وبحسب البيان، فإنه من المتوقع أن تتم التسوية في 24 سبتمبر/أيلول 2020، وستُستخدم بشكل رئيسي لسداد ديون البنوك الحالية للمرحلة الأولى، وبالتالي تمكين الشركة من الحصول على تسهيل دين موحد بشروط ميسرة.

شعار شركة بروج في الفجيرة كما ستُستخدم لتمويل النفقات الرأسمالية المتبقية قبل إطلاق المرحلة الثانية من منشأة تخزين النفط التابعة للشركة.

وقال نيكولاس إل باردينكوبر، الرئيس التنفيذي للشركة، إن "رأس المال الإضافي سيُستخدم لتعزيز ميزانيتنا العمومية، وإكمال بناء المرحلة الثانية من منشأة تخزين النفط، والتي تم التعاقد عليها بالكامل بالفعل مع عقود متعددة السنوات بنظام الاستلام أو الدفع".

 

وتابع: "عندما تكتمل المرحلة الثانية من منشأة التخزين الخاصة، والتي نتوقع تشغيلها في نهاية هذا العام التقويمي، ستمتلك مرافق تخزين المرحلتين الأولى والثانية سعة تخزين مشتركة تبلغ حوالي مليون متر مكعب، أو 6.3 مليون برميل من النفط؛ ما يجعل BPGIC ثاني أكبر مشغّل تخزين في ميناء الفجيرة الإماراتي.

وتوقع باردينكوبر، أن يولّد مرفق المرحلة الثانية تدفقات نقدية تشغيلية كبيرة عند التشغيل، و"هو عنصر أساسي في استراتيجيتنا لبناء القيمة للمساهمين".

طاقة تخزينية ضخمة

وقالت الشركة في تقرير حديث لها، إنها بدأت ببناء 14 خزّانًا بطاقة تخزينية تبلغ 2.5 مليون برميل في المرحلة الأولى، التي بدأت في أوّل 2018.

وبدأت المرحلة الثانية لبناء 8 خزّانات، بطاقة تخزين 3.8 مليون برميل، في نهاية 2018، والتي يُتوقّع الانتهاء منها في آخر العام الحالي، مع توقّع وصول نسبة التشغيل إلى 100%.

أمّا المرحلة الثالثة، فتشمل إضافة طاقة تخزينية بمقدار 22 مليون برميل، بحيث تصل الطاقة التخزينية إلى 4.5 مليون متر مكعّب، بنهاية 2022 (قرابة 31 مليون برميل).

مصفاة بالقرب من ميناء الفجيرة الإماراتي

وأشار التقرير إلى أن الشركة ستنتهي من إنشاء مصفاة بالقرب من ميناء الفجيرة، بحلول الربع الرابع من عام 2021. وكانت الشركة قد اتّفقت مع العميل المستخدم للخزّانات في المرحلة الأولى، على إنشاء هذه المصفاة، بطاقة إنتاجية قدرها 25 ألف برميل يوميًا، وتدار من قبل شركة بروج. وكانت الشركة تخطّط في الماضي لإنشاء مصفاة كبيرة، سعتها بين 180 ألف و250 ألف برميل يوميًا، إلّا أنّها عدلت عن ذلك، وقرّرت التركيز على المصفاة الصغيرة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى