أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجلكهرباء

توقّعات بوصول مبيعات السيّارات الكهربائية إلى 275 مليون مركبة

بحلول عام 2035

لم تنجُ السيّارات الكهربائية من الانهيار الذي تسبّب فيه فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد-19)، وضرب أنشطة البيع، نتيجة لذلك استجابت الحكومات في الصين وأوروبّا، فيما يتعلّق بالدعم المقدّم لتلك الصناعة.

وفي هذا الإطار، أصدرت الحكومة المركزية في الصين -أواخر أبريل/نيسان الماضي- سياسية تحدّد تفاصيل الدعم المقدّم لمركبات الطاقة الجديدة.

ووفق السياسة الجديدة، ستخفض الحكومة المركزية الصينية، الدعم المقدّم للسيّارات الكهربائية المحلّية، بنسبة 10% تقريبًا، في العام الجاري، مقارنةً بمستويات عام 2019.

في 2021 و2022، من المرجّح خفض الدعم بنحو 20% إلى 30%، من مستويي 2020 و2021، على التوالي.

وكان من المتوقّع تمديد الفترة الزمنية لإتاحة الدعم للمركبات الكهربائية، في أعقاب الانخفاض المفاجئ في المبيعات، بعد خفض الدعم، في يونيو 2019.

وفى أوروبّا، كثّفت كلّ من فرنسا وألمانيا دعمها للمركبات الكهربائية، وهذا التحفيز جزء منه يدخل ضمن السياسة الصناعية، والآخر ضمن العمل المناخي.

وفى الولايات المتّحدة الأميركية، من الممكن أن يكون للانتخابات الرئاسية، وانتخابات الكونغرس المقبلة، آثار طويلة المدى على السيّارات الكهربائية.

ثلاثة أرباع المبيعات السنويّة

تشير التوقّعات العالمية على المدى المتوسّط والطويل، إلى أنه، بحلول 2025، من المتوقّع أن تشكّل المركبات الكهربائية قرابة 2.5% من أسطول المركبات الخفيفة، وما يقرب من 9% من المبيعات السنويّة.

ومن المتوقّع، بحلول 2035، أن تشكّل المركبات الكهربائية نحو 14% (قرابة 275 مليون مركبة كهربائية على الطريق) من أسطول المركبات الخفيفة، وما يقرب من 30% من المبيعات السنويّة.

وتُخفض أوّل 100 مليون مركبة كهربائية على الطريق، قرابة 1.3 مليون برميل في اليوم، من الطلب على النفط، في 2030 تقريبًا، أي ما يعادل نحو 1.25% من الطلب السنوي، وفقًا لعام 2019.

وبالنظر إلى المستقبل، من المتوقّع أن تستهلك المركبات الكهربائية ما يقرب من 7% من كهرباء العالم في 2050، وفي ذلك الوقت، ستشكّل زهاء نصف أسطول المركبات على الطرق، ونحو ثلاثة أرباع المبيعات السنوية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق