أخبارأخباررئيسيةعاجلغازنفط

قفزة كبيرة في الإنتاج اليومي لروسيا من النفط والمكثّفات

9.8 مليون برميل يوميًا

ارتفع إنتاج روسيا من النفط ومكثّفات الغاز، قرابة 5%، إلى 41.7 مليون طنّ، أو ما يعادل 9.86 مليون برميل يوميًا، خلال أغسطس/آب الماضي، مقارنةً بـ 9.37 مليون برميل يوميًا، في يوليو/تمّوز.

وحسب بيان صحفي أصدرته وزارة الطاقة الروسيّة، اليوم الأربعاء، فإن الارتفاع يأتي عقب قرار من مجموعة الدول المنتجة للنفط “أوبك+”، بتخفيف قيود على إنتاج الخام، تزامنًا مع بدء التعافي العالمي من تداعيات فيروس كورونا المستجدّ (كوفيد -19).

إنتاج النفط في يوليو يتّسق مع أوبك+

قالت وزارة الطاقة الروسيّة، في الثاني من أغسطس/آب الماضي: إن إنتاج النفط في يوليو /تمّوز لم يختلف عن مستويات يونيو /حزيران، بما يتّسق مع اتّفاق مجموعة “أوبك+” لتخفيض إنتاج النفط.

جاءت تصريحات الوزارة حينها، ردًّا على حسابات لوكالة رويترز، لم تراعِ إنتاج “المكثّفات”، في حين أخذت “الطاقة” ذلك في الاعتبار، حيث قالت في تقريرها: “بالنظر إلى بيانات إنتاج المكثّفات الروسيّة تاريخيًا، ومحاولة الشركات الروسيّة التركيز على بيع المكثّفات لأنّها غير متضمّنة بالحصص، نجد أن إنتاج المكثّفات وصل إلى قرابة 850 ألف برميل يوميا في يوليو /تمّوز، ومن ثمّ، فإن إنتاج روسيا لم يتغيّر كثيرًا في شهر يوليو عن يونيو، ويوضّح أنّها مازالت ملتزمة بحصّتها الإنتاجية”.

الإيرادات النفطية لروسيا

تراجعت نسبة الإيرادات النفطية ضمن عائدات الميزانية الروسيّة، إلى ما دون الثُلث، خلال النصف الأوّل من عام 2020.

وأظهر تقرير، أصدرته هيئة الرقابة الماليّة الروسيّة، في 20 أغسطس/آب المُنصرم، أن نسبة الإيرادات النفطية من عائدات الميزانية بلغت 29.3%، بتراجع بلغ 13.9%، مقارنةً مع النصف الأوّل من عام 2019.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى