أخبارأخبارسلايدر الرئيسيةعاجلمتجددةنفط

شركات النفط اليونانية توسّع محافظها في مجال الطاقة المتجدّدة

"هيلينيك بتروليوم" تخطّط لمشروع بقدرة 204 ميغاواط

محمد فرج

طلبت شركة هيلينيك بتروليوم اليونانية، من البنك الأوروبّي لإعادة الإعمار والتعمير، الحصول على قرض بقيمة 75 مليون يورو لمشروع طاقة شمسية، بقدرة 204 ميغاواط.

يأتي هذا الاتّجاه، بعدما اشترت منافستها المحلّية “موتور أويل”، محطّة لتوليد طاقة رياح بقدرة 40 ميغاواط، حيث تتّجه الشركات اليونانية الكبرى إلى مصادر الطاقة المتجدّدة، مع اكتساب التحوّل في مجال الطاقة جاذبيةً وانتشارًا، للحصول على كهرباء نظيفة.

كما يدفع انخفاض تكاليف المعدّات اللازمة لإنتاج الطاقة الخضراء، وتدابير الاتّحاد الأوروبّي ضدّ التلوّث، شركات الوقود الأحفوري إلى التنويع.

استبدال الفحم بألواح شمسية

أكّدت “هيلينيك بتروليوم”، أن مشروع الطاقة الشمسية سيجري تدشينه في غرب مقدونيا، وتعدّ المنطقة موطنًا لمعظم طاقة محطّات الطاقة الحرارية التي تعمل بالفحم، في البلاد، والمناجم المفتوحة، المقرّر إغلاقها بحلول عام 2028.

ومن المقرّر وقف محطّات توليد الطاقة الحرارية العاملة بالفحم، واستبدالها بمشروع الطاقة الشمسية المزمع تنفيذه، بقدرة 204 ميغاواط.

أكبر المشروعات في جنوب شرق أوروبّا

قال البنك الأوروبّي لإعادة الإعمار والتنمية: إن مشروع الطاقة الشمسية -وهو أحد أكبر المشروعات فى جنوب شرق أوروبّا- يحقّق وفورات في ثاني أكسيد الكربون، تبلغ 187 ألف طنّ سنويًا، ويغطّي الطلب على الطاقة لنحو 75 ألف أسرة فى اليونان.

وتنشط شركة هيلينيك بتروليوم في 6 دول، وتنفّذ أعمال التنقيب عن البتروكيماويات والهيدروكربونات، وهي مُدرَجة في المقام الأوّل في بورصة أثينا، مع إدراج ثانوي في بورصة لندن.

مشروع مشترك للطاقة 

وافقت شركة “بي بي سي رينيوبلز”، على عقد صفقة مع شركة موتور أويل هيلاس، لتطوير محطّة طاقة رياح، بقدرة 100 ميغاواط.

كما أعلنت موتور أويل أنّها أكملت الاستحواذ على محطّة طاقة رياح، بقدرة 40 ميغاواط، في شمال اليونان، قائلةً: إن الصفقة نُفّذت عبر شركتها الفرعية تيفورتو القابضة، التي اشترت جميع أسهم شركة كيلاس ويند فارم.

جدير بالذكر أن شركة موتور أويل استحوذت، في الشهر الماضي، على محطّة لتوليد طاقة الرياح، بقدرة 3 ميغاواط، في وسط اليونان، مملوكة لشركة أوبنتيا إيكو ويند، وتصل محفظة موتور أويل للطاقة المتجدّدة، الآن، إلى قرابة 100 ميغاواط.

الوسوم
البنك الأوروبى لإعادة الإعمار الطاقة المتجددة الطاقة مشروعات الطاقة المتجددة\ محطة طاقة رياح محطة طاقة شمسية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى