أخبارأخبارالتقاريرسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

تركيا تكشف أكبر مكمن للغاز لها على الإطلاق في البحر الأسود

هذه البئر التاسعة وعلى عمق 3500 متر تحت سطح البحر

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الجمعة، إن تركيا كشفت أكبر حقل للغاز الطبيعي لها على الإطلاق، والذي يحوي 320 مليار متر مكعب (نحو 11.3 تريليون قدم مكعب من الغاز) في البحر الأسود، مضيفا أن هناك احتمالاً قوياً في تحقيق اكتشافات أخرى في المنطقة.

وتعد احتياطيات الغاز التي أعلن عنها الرئيس التركي أقل من نصف ما روجت له وسائل الإعلام التركية خلال الأيام القليلة الماضية.

وذكرت العديد من وسائل الإعلام التركية أن حجم احتياطيات الحقل ستتجاوز 26 تريليون قدم مكعب من الغاز أو 800 مليار متر مكعب.

فاتورة استيراد الوقود في تركيا

وتابع الرئيس في خطاب اليوم الجمعة في اسطنبول: “الآن أريد أن أتقاسم معكم أنباءنا الجيدة: تركيا حققت أكبر كشف غاز طبيعي في تاريخها في البحر الأسود”.

وتعتمد تركيا اعتماداً شبه كامل على الاستيراد لتلبية حاجاتها من الطاقة، وتنقب عن النفط والغاز في البحر الأسود وفي المتوسط حيث تستكشف في مياه متنازع عليها؛ ما أثار اعتراضات من اليونان وقبرص.

وسيعزز أي تقليص لفاتورة واردات الطاقة التركية، التي بلغت 41 مليار دولار العام الماضي من موردين مثل روسيا وإيران، الأوضاع المالية للحكومة، وسيساعد في تخفيف العجز المزمن في ميزان المعاملات الجارية والذي يضغط على الليرة.

وأضاف الرئيس التركي، أن تركيا تهدف للإنتاج من الكشف في 2023 وأن تصبح مصدراً صافياً للطاقة.

10 سنوات لبدء الإنتاج

ويحذر مسؤولون ومحللون من أن بدء الإنتاج من أي كشف للغاز في البحر الأسود قد يستغرق ما يصل إلى عشر سنوات، وسيحتاج إلى استثمار مليارات الدولارات لتشييد بنية تحتية للإنتاج والإمدادات.

وتنقب تركيا عن النفط والغاز في البحر الأسود وفي المتوسط، حيث تلقى عمليات المسح التي تقوم بها في مياه متنازع عليها اعتراضات من اليونان وقبرص.

وبدأت سفينة التنقيب “فاتح” العمل في أواخر الشهر الماضي في المنطقة تونا-1، التي تبعد نحو 100 ميل بحري إلى الشمال من الساحل التركي على غرب البحر الأسود. وقال أردوغان إن الاختبارات والأعمال الهندسية اكتملت.

وقال: “هذا الاحتياطي فعليا جزء من مورد أكبر بكثير. إن شاء الله، سيأتي المزيد. وكدولة تعتمد على الخارج من أجل الغاز لسنوات، نتطلع إلى المستقبل على نحو أكثر أمنا الآن.. لن نتوقف حتى نصبح مصدراً صافياً للطاقة”.

تركيا تواصل التنقيب عن الغاز في المتوسط

وقال الرئيس التركي، إن أنقرة ستكثّف عمليات التنقيب عن الغاز في البحر المتوسط بحلول نهاية العام الجاري.

والأسبوع الماضي، استأنفت تركيا عمليات الحفر والتنقيب عن النفط والغاز، في شرق المتوسط، لتعود التوترات من جديد مع اليونان ومصر وقبرص.

وأشار أردوغان خلال خطاب اليوم الجمعة، إلى أنه “في الوقت الذي نستكمل فيه اكتشافاتنا في مجال الطاقة علينا أن نضع أعيننا على الطاقة البديلة”.

فيما قال وزير الطاقة التركي، فاتح دونماز، خلال كلمة له اليوم الجمعة، إن الغاز الذي تم اكتشافه ذو جودة عالية.

وأضاف: “وجدنا الغاز في خلال الحفر التاسع”، موضحاً أن أعماق الحفر تصل إلى نحو 3500 متر تحت سطح البحر، قائلاً: “سنحفر 1000 متر أخرى”.

وتابع أن بيانات المسح الزلزالي تظهر أن هناك طبقتين أخريين لهما البنية نفسها، قائلاً: “لذلك سنجد على الأرجح مصادر هناك”.

وأشار وزير الطاقة التركي، إلى أن بلاده تعمل مع كل من الشركات التركية والشركات العالمية.

بينما قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق -اليوم الجمعة- إنه يأمل في ألا يسجل الاقتصاد عجزاً في ميزان المعاملات الجارية مع تحقيق البلاد كشفا جديدا للغاز الطبيعي في البحر الأسود.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى