أخبارسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

انخفاض حادّ في سعر بيع خام البصرة العراقي لأسواق أوروبّا

خفض العراق سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف، لشحنات شهر سبتمبر/أيلول المتّجهة إلى آسيا والولايات المتّحدة وأوروبّا.

ووفق رويترز، حدّدت شركة تسويق النفط العراقية “سومو”، اليوم الثلاثاء، سعر بيع خام البصرة الخفيف عند علاوة 1.50 دولارًا للبرميل، فوق الأسعار المعروضة لخامي عمان/دبي، بانخفاض 60 سنتًا عن الشهر السابق.

كما خفضت الأسعار إلى أميركا بمقدار عشرة سنتات إلى 0.85 دولارًا للبرميل، فوق مؤشّر أرغوس للخامات عالية الكبريت، وخفضتها بحدّة إلى أوروبّا، بمقدار دولارين للبرميل، لـ 0.40 دولارًا دون سعر برنت المؤرخ.

تخفيض إنتاج النفط العراقي

في السادس من الشهر الجاري، أعلنت وزارة النفط العراقية، تنفيذ تخفيضات إضافية لإنتاج النفط، بنحو 400 ألف برميل يوميًا، في أغسطس/آب، لتعويض إنتاج فائض في الفترة الماضية، بموجب اتّفاق أوبك+ لخفض الإنتاج.

وأكّد بيان صادر عن الوزارة وشركة تسويق النفط العراقية “سومو”، أن تخفيضات إنتاج النفط في أغسطس/آب، ستكون أكثر وأعلى من المتّفق عليها، لهذا الشهر.

بيان سعودي عراقي

في اليوم التالي، السابع من أغسطس/ آب 2020، أكّدت المملكة العربية السعودية والعراق، التزامهما التامّ باتّفاق مجموعة دول (أوبك+) لخفض إنتاج النفط.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، نقلًا عن بيان مشترك للأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي، ووزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، أن الوزيرين بحثا في اتّصال هاتفي أحدث التطوّرات في أسواق النفط والتعافي المستمرّ في الطلب العالمي، والتقدّم الذي تحقّق باتّجاه تطبيق اتّفاق أوبك+.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى