أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغازنفط

رغم كورونا.. قفزة قياسية في واردات الصين من النفط الخام

أكبر مستورد للنفط يشتري 6 ملايين طن من الخام الأميركي

ارتفعت واردات الصين، أكبر مستورد للنفط الخام في العالم، من النفط الخام بنسبة 12.1% على أساس سنوي خلال الأشهر السبعة الأولى من 2020 لتصل إلى نحو 320 مليون طن، بحسب بيانات رسمية.

وأظهرت بيانات الإدارة العامة للجمارك الصادرة اليوم الجمعة، ارتفاع واردات الصين من الغاز الطبيعي في الفترة من يناير/كانون الأول إلى يوليو/تموز بنسبة 1.9٪ على أساس سنوي لتصل إلى مستوى 55.71 مليون طن.

وأوضحت البيانات أن إجمالي مشتريات الصين من النفط بلغت 51.29 مليون طن من النفط الشهر الماضي، بما يعادل 12.08 مليون برميل يومياً.

يزيد ذلك على واردات يوليو/تموز 2019 البالغة 9.66 مليون برميل يومياً، لكنه يقل عن المستوى القياسي السابق 12.94 مليون برميل يومياً المسجل في يونيو/حزيران.

وبحسب ما ذكرته “رويترز”، فإنه وصل الصين نفط خام اشتراه متصيدو الصفقات الصينيون في أبريل/نيسان الماضي، عندما انحدرت أسعار النفط إلى أدنى مستوياتها خلال عقود، بينما تعززت التدفقات أيضا بالتخليص الجمركي لواردات عطلها ازدحام الموانئ الصينية.

وخلت البيانات من بلدان المنشأ. لكن إيما لي، المحللة من “رفينيتيف”، قدرت أن نحو خمسة ملايين طن من النفط الخام الأمريكي وصلت الصين في يوليو/تموز -وهو مستوى شهري مرتفع غير مسبوق- وأن حوالي مليون طن قد يتأخر وصولها إلى أغسطس/آب بسبب ازدحام الموانئ.

وتضغط تسليمات قياسية على مرافق الموانئ منذ أواخر مايو/أيار متسببة في اختناقات حادة في الموانئ الرئيسية مثل: تشينغداو وريتشاو وتشوشان، حيث اضطرت الناقلات للانتظار لأسابيع لتفريغ حمولاتها. ويقول المحللون ومسؤولو الموانئ إن الازدحام قد يستمر هذا الشهر.

ولم تصدّر الصين إلا 3.21 مليون طن من المنتجات النفطية المكررة الشهر الماضي، أدنى مستوى منذ يناير/كانون الثاني 2017.

ويقلّ ذلك عن صادرات يونيو/حزيران البالغة 3.88 مليون طن، وينخفض 41.5% عن يوليو/تموز من العام الماضي. ويأتي تباطؤ الصادرات مع محاولة مصافي التكرير تقليص مخزونات الوقود المتضخمة بعد إنتاج كميات قياسية في يونيو/حزيران.

وأظهرت بيانات الجمارك -أيضاً- أن واردات الغاز الطبيعي، سواء المنقولة بالأنابيب أو الغاز الطبيعي المسال، بلغت 7.35 مليون طن في يوليو/تموز، منخفضة 6.9% عنها قبل عام.

وارتفعت واردات الصين من خام الحديد في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز بنسبة 11.8% على أساس سنوي عند 660 مليون طن.

كما ارتفعت واردات الصين من الفحم من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز بنحو 6.8% على أساس سنوي عند 200 مليون طن.

وإضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات -أيضاً- ارتفاع واردات الصين من فول الصويا في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز بنسبة 17.8% على أساس سنوي عند 55.14 مليون طن، كما أظهرت ارتفاع واردات الصين من النحاس غير المشغول في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى يوليو/تموز بنسبة 34٪ على أساس سنوي عند 3.6 مليون طن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى