أخبار التكنو طاقةتكنو طاقةرئيسيةعاجل

"كهرباء دبي" و"سيمنس" يناقشان مستقبل الطاقة بعد كورونا

فى مجال التخزين والذكاء الاصطناعى وشبكات توزيع وكفاءة الطاقة

عقدت هيئة كهرباء ومياه دبي وشركة "سيمنس" العالمية لقاءً تقنيا تحت عنوان "سيناريو 2030" لمناقشة ابتكارات وتقنيات المستقبل في قطاع الطاقة وخاصة تخزين الطاقة والذكاء الاصطناعي وشبكات التوزيع الذكية وكفاءة الطاقة .

شارك في اللقاء الذي عقد عبر تقنية الفيديوكونفرانس، سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، وهيلموت فون ستروف الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس الشرق الأوسط، ديتمار سيرس دوفر الرئيس التنفيذي سيمنس إينرجي الشرق الأوسط، وفرانكو أتاسي رئيس قطاع البنية التحتية الذكية بشركة سيمنس الشرق الأوسط وعدد من مسؤولي الجانبين.

وقال سعيد محمد الطاير العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن الهيئة و"سيمنس" يتعاونان في مجموعة واسعة من القطاعات لاسيما في تطوير الحلول التقنية لإنتاج الطاقة وقد نجحت المؤسسة في تطوير حلول مبتكرة ومستدامة رائدة مثل رفع كفاءة التوربينات الغازية ما يزيد من قدرتها الإنتاجية ويحسن الكفاءة ويقلل الانبعاثات وذلك مقابل نسبة بسيطة من سعر السوق.

تطوير أنظمة التحكم

أسهم التعاون الفعال بين الهيئة و"سيمنس" في تطوير أول نظام تحكم ذكي على مستوى العالم للتوربينات الغازية يعتمد على البيانات الكبيرة وتعلم الآلة و خوارزميات الذكاء الاصطناعي لتحسين الكفاءة وزيادة القدرة الإنتاجية وتقليل الانبعاثات.

كما تتعاون فرق العمل من الهيئة و"سيمنس" في البحوث والتطوير في عدة مجالات تشمل الشبكات الذكية ودمج مصادر الطاقة المتجددة والطاقة الموزعة في شبكة الكهرباء وأنظمة تخزين الطاقة وإنترنت الأشياء واستخدام الذكاء الاصطناعي في وحدات إنتاج الطاقة الكهربائية وكفاءة الطاقة والأمن الإلكتروني والروبوتات والمباني الذكية وغيرها إضافة إلى بناء القدرات الوطنية في قطاع الطاقة.

ومن بين المشروعات الواعدة التي تنفذها الهيئة بالتعاون مع "سيمنس" وإكسبو 2020 دبي مشروع الهيدروجين الأخضر لإنتاج غاز الهيدروجين باستخدام الطاقة الشمسية وذلك في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مجمع للطاقة الشمسية في موقع واحد في العالم بقدرة إنتاجية تصل إلى 5000 ميغاواط بحلول عام 2030.

استراتيجية متكاملة للشبكات الذكية

قال الطاير: "لدينا استراتيجية متكاملة للشبكات الذكية باستثمارات تصل إلى 7 مليارات درهم ، سيتم الانتهاء منها في مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل حتى عام 2035.

وتضم الاستراتيجية 10 برامج أهمها بنية تحتية متطورة لقياس بيانات استهلاك الكهرباء والمياه وإدارة الأصول والبيانات الكبيرة، موضحاً أن الهيئة تعمل حالياً على تطوير استراتيجية شاملة لمرحلة ما بعد كورونا عبر دراسة وتحليل الدروس المستفادة لإعادة ترتيب الأولويات وابتكار حلول استباقية لتحديات الخمسين عاماً المقبلة.

وقال مايكل وينهولد الرئيس التنفيذي للتكنولوجيا في شركة سيمنس للبنية التحتية: "من خلال شراكتنا الطويلة مع هيئة كهرباء ومياه دبي تواصل سيمنس تطبيق أحدث التقنيات التي تعزز قطاع الطاقة في دبي وتحقق التوازن بين التنمية والحفاظ على بيئة نظيفة وصحية وآمنة مع ترشيد استهلاك الطاقة في المباني والمصانع والبنية التحتية".

أوضح أن هيئة كهرباء ومياه دبي من المؤسسات الرائدة في التحول الرقمي وسباقة في ابتكار طرق وأساليب حديثة للمساعدة في تحقيق أهداف استراتيجية الإمارات للطاقة 2050 وسيمنس متحمسة للانضمام إلى جهودها في جعل دبي المدينة الأقل انبعاثاً للكربون في العالم بحلول عام 2050.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق