أخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلغاز

تراجع صاردات الغاز الروسي إلى أوروبّا

تراجعت صادرات شركة غازبروم الروسيّة من الغاز الطبيعي إلى أسواقها الرئيسة في دول أوروبّا خارج جمهوريات الاتّحاد السوفيتي السابق بمقدار الخمس تقريبًا خلال الربع الأوّل من العام الحالي، بسبب تراجع الطلب على الطاقة نتيجة جائحة فيروس كورونا المستجدّ والطقس الدافئ نسبيًا خلال فصل الشتاء.

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء، أن صادرات الغاز الطبيعي الروسي إلى أوروبّا خلال الربع الأوّل من العام الحالي تراجعت بنسبة 19% إلى 6ر39 مليار متر مكعّب. وتراجعت الصادرات إلى ألمانيا بأكثر من 23% سنويًا إلى 7ر11 مليار متر مكعّب، وإلى إيطاليا ثاني أكبر دولة مستوردة للغاز من غازبروم بنسبة 18%، وإلى تركيا ثالث أكبر مستورد للغاز من غازبروم بنسبة 17% خلال الربع الأوّل.

جاء تراجع صادرات الغاز ليزيد معاناة الشركة الروسيّة، حيث تزامن مع تراجع الأسعار، والذي جعل التصدير غير مُجدٍ من الناحية الاقتصادية.

يُذكر أن غازبروم التي تمثّل أكثر من ثلث إمدادات الغاز الإقليمية في أوروبّا تعاني من الضغوط حتّى قبل تفجّر جائحة كورونا في النصف الثاني من مارس / آذار الماضي. فقد أدّى الطقس الدافئ نسبيًا خلال فصل الشتاء الماضي، إلى تراجع الطلب على الغاز والطاقة بشكل عامّ، وهو ما أدّى إلى تراكم الغاز المستورد في المستودعات بأوروبّا. كما أدّى تفشّي فيروس كورونا وتداعياته الاقتصادية في آسيا إلى تراجع الطلب على الغاز الطبيعي المسال في المنطقة، ممّا دفع الدول المنتجة إلى التوجّه نحو الأسواق الأوروبّية.

وأشارت بلومبرغ إلى أن معركة غازبروم للمحافظة على عملائها في أوروبّا تزداد صعوبة، وبخاصّة في تركيا التي تحوّلت إلى الغاز الطبيعي المسال الأقلّ تكلفة، ونوّعت مصادر الإمدادات حتّى بعد استثمار الشركة الروسيّة العملاقة مليارات الدولارات لمدّ خطوط أنابيب جديدة لنقل الغاز من روسيا إلى تركيا، عبر البحر الأسود. وبلغت مشتريات تركيا من الغاز الطبيعي الروسي خلال الربع الأوّل من العام الحالي 76ر3 مليار متر مكعّب فقط.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق