أخباررئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

العراق يقلّص صادرات يوليو لآسيا من خام البصرة امتثالًا لاتّفاق أوبك+

قالت سبعة مصادر مطّلعة، اليوم الثلاثاء، وفق رويترز، إن شركة تسويق النفط العراقية (سومو) أجرت تخفيضات عميقة على إمدادات خام البصرة المتّجهة إلى آسيا في يوليو / تمّوز، وذلك في ضوء التزام المنتج باتّفاق أوبك+، القاضي بخفض الإمدادات.

يأتي خفض المعروض العراقي عقب تقليص مماثل من السعودية -أكبر بلد مصدّر للنفط في العالم-. وكانت أوبك+ قد اتّفقت على تمديد تخفيضات إنتاج غير مسبوقة، تبلغ 9.7 مليون برميل يوميًا لشهر ثالث، حتّى نهاية يوليو / تمّوز.

يتّخذ العراق، المتأخّر في تحقيق هدفه، إجراءات لتقليص الإنتاج والصادرات بدرجة أكبر، منذ يونيو / حزيران الحالي.

وبالنسبة لشهر يوليو / تمّوز، دارت تخفيضات معروض خام البصرة لآسيا بين 30 و100% من الأحجام المتعاقد عليها، حسبما ذكرت رويترز، نقلًا عن مصادر، مضيفةً أن درجة التقليص تفاوتت من مشترٍ لآخر. وقال مصدر: “بعضهم لم يحصل على (أيّ) مخصّص”.

وقالت المصادر، إن التخفيضات لاثنين من المشترين الهنود، بلغت قرابة 36% و75% من الأحجام الشهرية المتعاقد عليها. وأضافت، إنّه من المتوقّع أن ينخفض الحجم الإجمالي لمعروض خام البصرة، لشهر يوليو / تمّوز، بين 15 و20% في المتوسّط.

وكان وزير النفط العراقي المكلّف حديثًا، قد قال، أمس الإثنين، إن العراق يعتزم تصدير 2.8 مليون برميل يوميًا من خام البصرة من موانئه الجنوبية في يونيو / حزيران.

دفع تقليص إمدادات الخام من دول أوبك+ أسعار خامات الشرق الأوسط وروسيا عالية الكبريت، للارتفاع في آسيا، ممّا حدا بالمشترين لمحاولة توفير النفط من مناطق أخرى، حسبما يقول متعاملون.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى